عاجل

عاجل

زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر يضرب شمال اليابان

تقرأ الآن:

زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر يضرب شمال اليابان

زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر يضرب شمال اليابان
حجم النص Aa Aa

ضرب زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر اليابان في منطقة تبعد بحوالي 112 كيلومترا جنوب شرقي سابورو، المدينة الرئيسية بجزيرة هوكايدو شمال اليابان، وعلى عمق 66 كيلومترا. ووقع الزلزال في وقت مبكر من صباح هذا الخميس، مما أدى إلى حدوث انهيار أرضي طمر العديد من المنازل فأصاب عددا من الأشخاص وحاصر آخرين وقطع الكهرباء عن عدة مناطق.

وأظهرت الصور انهيارا أرضيا بامتداد سلسلة تلال في بلدة أتسومي الريفية. وقالت الهيئة إن نحو عشرة أشخاص نقلوا للمستشفى بعد تعرضهم لإصابات، وأن أحدهم إصابته خطيرة. كما تسبب الزلزال في انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق الطرق على نطاق واسع.

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أكد أن حكومته أنشأت مركز قيادة لتنسيق جهود الإنقاذ والإغاثة. آبي قال: "الأولوية القصوى للحكومة هي إنقاذ الأرواح والحكومة اليابانية تقدم الإغاثة خلال الكوارث، سنتعامل بجدية مع هذه الأزمة".

للمزيد:

9 قتلى على الأقل جراء إعصار جيبي في اليابان

سلسلة زلازل تهز غرب اليابان واحتمال وقوع أخرى خلال الأيام القادمة

وعرضت المحطات التلفزيونية اليابانية لقطات تظهر انهيار جدار من القرميد وزجاجا مهشما في منزل ونقلت عن الشرطة المحلية قولها إن هناك بعض الأشخاص المحاصرين في مبان منهارة. هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أكدت أن الزلزال لم يتسبب في حدوث أمواج مد عاتية.

ويأتي الزلزال في الوقت الذي لم تستفق فيه اليابان بعد من كارثة إعصار "جيبي"، الذي اجتاح قسما كبيراً من أرخبيل اليابان وخلف أضرارا مادية جسيمة. واجتاح الإعصار الأرخبيل من جنوب غربه إلى شماله حيث رافقته أمطار غزيرة ورياح عاتية بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومترا في الساعة.

وقد تراجعت قوة الإعصار ليصبح حالياً عاصفة، وتشهد اليابان سنويا العديد من الأعاصير والزلازل، لكن إعصار "جيبي" تميز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة التي لم تشهد اليابان مثيلا لها منذ 25 عاما، على الرغم من أن خسائره البشرية والمادية أتت أقل مما كان يخشى كثيرون.