عاجل
This content is not available in your region

إلغاء حفل لمغني راب فرنسي مسلم بمسرح الباتاكلان بعد اعتراضات يمينية

محادثة
إلغاء حفل لمغني راب فرنسي مسلم بمسرح الباتاكلان بعد اعتراضات يمينية
حجم النص Aa Aa

قال مغني الراب الفرنسي المسلم مدين يوم الجمعة إنه ألغى حفلين في مسرح باتاكلان في باريس الذي شهد هجوما من إسلاميين متشددين قبل ثلاث سنوات وقال إنه ليس بوسعه إحياء الحفلين لأسباب أمنية بعد أن اتهمه اليمين المتطرف بإذكاء الانقسامات.

ورحبت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان بإلغاء الحفلين لمغني الراب مدين في باتاكلان الذي قتل فيه 90 شخصا في هجوم منسق شمل أماكن أخرى ونفذه تنظيم الدولة الإسلامية. ووصفت لوبان الأمر بأنه "نصر لكل ضحايا الإرهاب الإسلامي".

وقال مدين (35 عاما) لموقع كليك على الإنترنت العام الماضي إنه يتعمد الاستفزاز في كلمات اغنياته في محاولة لتحطيم الصور النمطية. وتحتوي اغنياته على جمل مثل "اصلبوا العلمانيين".

إقرأ أيضاً:

غضب فرنسي من ترامب لمحاكاته عملية إطلاق النار على ضحايا هجمات باريس

فرنسا تطالب ترامب باحترام ضحايا هجمات باريس 2015

تقرير: "برنامج إخراج المتشددين من دائرة التطرف باء بالفشل"

لكن خططه لإقامة الحفلين يومي 19 و20 أكتوبر تشرين الأول أثارت اعتراضات حادة من اليمين المتطرف إذ قالت لوبان وزعيم المحافظين لوران فوكييه إن الأمر يشكل إهانة لضحايا المجزرة في المسرح.

وقال مسرح باتاكلان في بيان إن الحفلين سيقامان في مكان آخر "احتراما للضحايا" وأسرهم وأضاف أن "حرية تعبير الفنانين... يجب أن تظل حقا أساسيا في ديمقراطيتنا".

وفي بيانه قال مدين إن جماعات من اليمين المتطرف لم يسمها أثارت دعوات الإلغاء وقال إنها خططت لاحتجاجات كانت ستشكل خطرا أمنيا في الحفلين كما أنها جددت معاناة ذوي الضحايا.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox