عاجل

عاجل

إردوغان يتعهد من نيويورك بفرض مناطق آمنة شرقي الفرات في سوريا

 محادثة
تقرأ الآن:

إردوغان يتعهد من نيويورك بفرض مناطق آمنة شرقي الفرات في سوريا

إردوغان يتعهد من نيويورك بفرض مناطق آمنة شرقي الفرات في سوريا
حجم النص Aa Aa

وسط الخلاف الحاد القائم بين أنقرة وواشنطن، حل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد في نيويورك للمشاركة في اجتماع الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي أول يوم من زيارته إلى الولايات المتحدة التي من المقرر أن تدوم خمسة أيام إلتقى إردوغان مع ممثلي المجتمعين الإسلامي والتركي في أمريكا.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية إن بلاده ستتخذ إجراء شرقي نهر الفرات في سوريا وستقيم مناطق آمنة مثلما فعلت في شمال غرب سوريا. وذكر أرودغان في كلمة خلال زيارة لنيويورك "إن شاء الله سنزيد في الفترة المقبلة عدد المناطق الآمنة في سوريا لتضم شرق الفرات".

وقبل عملية عفرين نفذت تركيا عملية "درع الفرات" التي استهدفت وحدات حماية الشعب ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية إلى الشرق من عفرين.

وبعد استكمال عملية درع الفرات في بداية 2017، شكلت أنقرة مجالس حكم محلية في المناطق الخاضعة لسيطرتها ونشرت قوات تركية لحمايتها. وفعلت نفس الشيء في عفرين.

جاءت تصريحات أردوغان بعد أسبوع من إعلانه هو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن التوصل لاتفاق تقيم بمقتضاه قوات البلدين منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا.

وعن ما الوضع في الشرق الأوسط، تأسف إردوغان في تغريدة على تويتر مقتبسة من خطابه تحوّل منطقة العالم الإسلامي إلى منطقة اشتباكات داخلية وخلافات ونزاعات بين الأشقاء مشيرا إلى أن هذا الواقع أمر محزن للغاية.

وتابع "ففي الوقت الذي يجب أن يتلاحم فيه الإخوة كالجسد الواحد، يسفكون دماء بعضهم البعض كل يوم بتحريض من الإمبرياليين."

وعن ما يجري في القدس وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قال إدروغان " إننا عازمون على عدم ترك قبلتنا الأولى القدس تحت رحمة المحتلين. ولن نضحي بالقدس مدينة السلام من أجل مطامع إسرائيل. وسنواصل حماية عزة القدس وكرامة الحرم الشريف".

وخلال هذه الزيارة سيشارك إردوغان في اجتماع سيعقد الإثنين حول مكافحة الهجرة وكيفية إيجاد حلول لأزمة اللاجئين. كما سيلقي الرئيس التركي كلمة في اليوم الأول من الاجتماعات الأممية. الزيارة تهدف كذلك إلى عقد لقاءات مع عدد من القادة والزعماء المشاركين في اجتماع الجمعية العامة.

وسيستغل إردوغان زيارته هذه إلى نيويورك للقاء بعض المستثمرين ورجال الأعمال خاصة في ظل الأزمة المالية التي تعيشها تركيا.

ونقلت صحيفة حريت التركية ووسائل إعلام أخرى في تركيا الاثنين عن الرئيس رجب طيب إردوغان قوله خلال كلمة ألقاها في نيويورك إن بلاده ستتخذ إجراء شرقي نهر الفرات في سوريا وستفرض مناطق آمنة مثلما فعلت في شمال غرب سوريا. وقالت الصحيفة نقلا ن أرودغان قوله "إن شاء الله سنزيد في الفترة المقبلة عدد المناطق الآمنة في سوريا لتضم شرق الفرات".

اقرأ أيضا على يورونيوز:

ونفذت تركيا من قبل عملية عسكرية لانتزاع السيطرة على منطقة عفرين السورية من وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية. وتسيطر وحدات حماية الشعب أيضا على المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات.

وكان إردوغان قد حذر في الماضي من شن عمليات عسكرية جديدة بمحاذاة الحدود التركية بعد هجومها السابق في سوريا.