عاجل

عاجل

السوري "قيصر" والمغربي ناصر الزفزافي في قائمة المرشحين لجائزة "سخاروف"

 محادثة
تقرأ الآن:

السوري "قيصر" والمغربي ناصر الزفزافي في قائمة المرشحين لجائزة "سخاروف"

السوري "قيصر" والمغربي ناصر الزفزافي في قائمة المرشحين لجائزة "سخاروف"
@ Copyright :
هيومان رايتس ووتش
حجم النص Aa Aa

أعلن البرلمان الأوروبي، الخميس، عن قائمة المرشحين لجائزة "سخاروف لحرية التعبير"، والتي يمنحها منذ العام 2018، لأحد الأفراد أو المنظمات التي تدافع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وضمت القائمة ثمانية أسماء لأشخاص ومنظمات، من عدة جنسيات وبلدان مختلفة، منها، عربيا، السوري "قيصر" والمغربي ناصر الزفزافي.

"سيزار" أو "قيصر"، وهو الاسم المستعار للمصور العسكري السوري الذي تمكن من إخراج 55 ألف صورة لجثث أشخاص قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري، وتم التحقق من الصور عبر منظمة "هيومن رايتس ووتش".

قائد حراك الريف بالمغرب والمعتقل حاليا، ناصر الزفزافي، ضمن القائمة القصيرة، وهو الذي قاد الاحتجاجات التي اندلعت في منطقة الريف ضد الفساد وسوء استخدام السلطة، عام 2017.

تغريدة تتضمن فيديو من البرلمان الأوروبي حول جائزة "سخاروف"

القائمة ضمت أيضا المنظمات غير الحكومية التي تحمي حقوق الإنسان وتنقذ المهاجرين في البحر المتوسط، منذ عام 2015، ومنها "مؤسسة قارب اللاجئين"، و"جوجند ريت" و"قارب الإنقاذ" و"أطباء بلا حدود"، وغيرها.

اسم المحامية الألمانية من أصل تركي، سيران أتيس، ورد أيضا في القائمة القصيرة، لجهودها في محاربة التطرف الديني والسياسي واضطهاد المرأة، وهي التي أسست "مسجد ابن رشد غوتة"، في العاصمة برلين، حيث يمكن للرجال والنساء الصلاة جنبا إلى جنب وبإمامة امرأة ويرحب بالمثليين أيضا الأمر الذي عرضها لتهديدات كثيرة.

اسم آخر في القائمة، هو المخرج الأوكراني، أوليغ سينتزوف، المحكوم بالسجن لمدة 20 عاما، بتهمة "تخطيطه لأعمال إرهابية" ضد الدولة الروسية، الحكم الذي اعتبرته "أمنستي" "حكما غير عادل أمام محكمة عسكرية".

للمزيد على يورونيوز:

كما ضمت القائمة اسم الأمريكي، ديواين جونسون، وهو يعمل حارسا لإحدى الآراضي في الولايات المتحدة، واكتشف ان أحد العلامات التجارية الزراعية التي تبيعها الشركات تتسبب بالسرطان.

"أفري فورم" أو (المنتدى الأفريقي) أيضا في القائمة، وهي منظمة غير حكومية تعنى بحماية حقوق الأقليات في جنوب أفريقيا.

وآخر اسم في القائمة كان لماري فاغنر، وهي ناشطة كندية اُعتقلت مرات عدة بتهمة "تعطيل أعمال" عيادات الإجهاض في تورنتو.

كما قال البرلمان الأوروبي إن الإعلان عن القائمة القصيرة، وتضم ثلاثة أسماء، سيكون في التاسع من تشرين الثاني/أكتوبر القادم، فيما سيعلن اسم الفائز بالجائزة يوم من الشهر نفسه.

وسيقام حفل تسليم الجائزة في مدينة ستراسبورغ (شرق فرنسا)، يوم كانون الأول/ديسمبر المقبل.