Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

البشير: لدينا وثائق تثبت سودانية منطقة حلايب

 البشير: لدينا وثائق تثبت سودانية منطقة حلايب
Copyright رويترز
Copyright رويترز
بقلم:  Euronews مع سونا
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أوضح البشير الذي كان يتحدث مساء السبت أمام وفد من قبيلة البشارين التي تقطن مثلث حلايب أن بلاده لديها "من الوثائق ما يثبت سودانية حلايب تاريخيا".

اعلان

أكد الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، أن قضية حلايب ستبقى على الدوام حاضرة في كافة لقاءاته مع المسؤولين في مصر، مشدداً على أن بلاده هي صاحبة الحق في السيادة على المثلث المتنازع عليه مع مصر والذي يضم 3 بلدات كبرى هي حلايب، أبو رماد وشلاتين.

وأوضح البشير الذي كان يتحدث مساء السبت أمام وفد من قبيلة البشارين التي تقطن مثلث حلايب أن بلاده لديها "من الوثائق ما يثبت سودانية حلايب تاريخيا"، مؤكداً أنهم في السودان مطمئنون لكافة مواقف البلاد في هذه القضية. وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

ومنذ نهاية خمسينيات القرن الماضي، بدأ النزاع بين السودان ومصر، حول مثلث حلايب، وسيطر التوتر على النزاع مع بداية تسعينيات القرن الماضي وانتهى بسيطرة مصرية على المثلث، فيما لجأت السودان إلى تجديد شكوى لها في هذا الصدد أمام مجلس الأمن الدولي، وطالبت في الوقت نفسه مصر بالتفاوض أو اللجوء للتحكيم الدولي.

ولفت البشير خلال حديثه إلى أنه لمس رغبة وإرادة حقيقية من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في تعزيز علاقات البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى قدرة البلدين على التفاهم في قضايا الحدود والتجارة والحريات الأربعة لتعزيز التكامل بين البلدين والتواصل بين الشعبين.

للمزيد في يورونيوز:

واتخذت مصر، نهاية العام الماضي، عدة إجراءات بخصوص المنطقة المتنازع عليها، من بينها الإعلان عن بناء مئة منزل بحلايب، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في تلك المنطقة.

يذكر أن وزارة الخارجية السودانية قد أعلنت أن الرئيس البشير سيزور القاهرة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل للتباحث مع نظيره المصري سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحكومة السودانية الجديدة تؤدي القسم والبشير يحتفظ بحقيبة المالية

مصر ترد على وضع جزيرة سواكن تحت الإدارة التركية من خلال حلايب وشلاتين

عمر البشير يؤدي القسم لسادس فترة رئاسية