عاجل

عاجل

"اتفاق" أو "لا اتفاق" حول بريكست.. إليكم أبرز التصريحات لدى وصول القادة الأوروبيين لعقد قمة بروكسل

 محادثة
تقرأ الآن:

"اتفاق" أو "لا اتفاق" حول بريكست.. إليكم أبرز التصريحات لدى وصول القادة الأوروبيين لعقد قمة بروكسل

الزعماء الأوروبيون قبيل بدء انعقاد القمة في العاصمة بروكسل
@ Copyright :
رويترز
حجم النص Aa Aa

"اتفاق أو لا اتفاق"؟ قبل أقل من 200 يوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، يعقد قادة الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، 27 تشرين الثاني/أكتوبر، قمة في العاصمة بروكسل، بعد توقف المحادثات نهاية الأسبوع الماضي.

السؤال الذي يتداوله الجميع: هل تصل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى صفقة شاملة، أم أن كلمات رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في خطاب الدعوة التي وجهها إلى مؤتمر القمة صحيحة، وهي أن نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق هي "أكثر احتمالا من أي وقت مضى"؟

مرة أخرى، ستكون الهجرة على جدول الأعمال غدا الخميس، كأحد المحاور لارئيسية للقمة، إلى جانب الأمن الداخلي.

كما أن مسألة الأمن السيبراني (الفضاء الإلكتروني) مدرجة على جدول الأعمال، بعد أن زعمت هولندا أن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية تعتزم اختراق جهاز مراقبة أسلحة كيميائية عالمي.

إليكم أبرز ما صرّح به القادة الأوروبيون لدى وصولهم إلى مقر انعقاد القمة:

أنطونيو تاجاني، رئيس البرلمان الأوروبي:

رويترز
أنطونيو تاجاني، رئيس البرلمان الأوروبيرويترز

قال تاجاني للصحفيين لدى وصوله: "نريد التوصل إلى اتفاق، لكن بالطبع نود احترام موقفنا. بالنسبة للبرلمان الأوروبي، هناك ثلاث نقاط رئيسية".

وأضاف: "نريد الدفاع عن حقوق المواطنيين الأوروبيين الذين يعيشون في بريطانيا. أما النقطة الثانية، فهي الاقتصاد"، مشيرا إلى أنه قد تم التوصل بشأن هاتين النقطتين.

وبالنسبة للنقطة الثالثة، قال تاجاني: "الأمر يتعلق بالحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، والحل الأمثل هو أن يكون تحكم في البضائع في البحر (بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية)".

واختتم قوله إن الأعضاء الـ27 والمؤسسات الأوروبية لديها موقف موحد، ومشددا على أنه "بالنسبة للبرلمان الأوروبي، بدون هذه النقاط الثلاث فمن المستحيل التصويت لصالح (اتفاق مع بريطانيا)".

رئيس الوزراء الايرلندى، ليو فارادكار:

رويترز
رئيس الوزراء الايرلندى، ليو فارادكاررويترز

قال فارادكار إنه يحظى بتأييد جميع دول الاتحاد الأوربي، 27 دولة، لضمان توقيع اتفاق بريكست مع وجود ضمانات ملزمة قانونيا بأن لا يكون هناك حدود صعبة بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي:

رويترز
تيريزا ماي لدى وصولها إلى مقر انعقاد القمة في العاصمة بروكسلرويترز

قالت ماي إنه تم التوصل إلى حلول حول معظم القضايا بشأن انسحاب بريطانيا، لكن تبقى هناك مسألة تتعلق بحدود إيرلندا الشمالية.

وأضافت: "بالعمل بجدّ يمكننا إنجاز هذا الاتفاق. وكما قلت سابقا، الاتفاق ليس لصالح المملكة المتحدة فقط، بل أيضا للاتحاد الأوروبي".

واختتمت قائلة: "حان الوقت الآن لنقوم بذلك".

المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل:

رويترز
أنغيلا ميركل لدى وصولها إلى مقر انعقاد القمة في العاصمة بروكسلرويترز

وعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن تفعل ما بوسعها لمساعدة الاتحاد الأوروبي في إبرام اتفاق مع بريطانيا، لكنها قالت إن الجانبين لم يصلا إلى هذا الحد بعد.

ولدى وصولها لمكان انعقاد القمة، قالت للصحفيين إنها تريد "علاقات جيدة مع المملكة المتحدة".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

رويترز
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتحدث للصحفيينرويترز

قال ماكرون: "لقد تم إحراز تقدم ويمكننا أن نرى أن هناك رغبة مشتركة للمضي قدما، لكننا لم نصل بعد، ونحن بحاجة إلى اتخاذ قرار الآن".

وأضاف: "من الملح التوصل إلى تفاهمات للحصول على اتفاق انسحاب".

كما أردف قائلا: "على رئيسة الوزراء البريطانية أن تقول لنا ما الممكن قبول (في بريطانيا) في ضوء التوازن السياسي".

رئيس الوزراء الهولندي، مارك روت:

رويترز
رئيس الوزراء الهولندي مارك روت في مقر انعقاد القمةرويترز

قال روت: "بالنسبة لهذه الليلة، لا يتوقع أحد أننا سنفعل كل شيء. هناك العديد من الأدوات على الطاولة، وكلها لها حساسيتها الخاصة".

وأضاف للصحفيين: "تمديد الوقت هو أحد الخيارات، لكن في النهاية، يعود الأمر لبارنر لاختيار الأنسب".

واختتم حديثه بالقول: "لا أعتقد أننا سنحل هذه المسألة بشكل كامل، ولكني متفائل بحذر من أن الأسابيع المقبلة سيتوصل ميشيل بارنييه وفريق التفاوض في المملكة المتحدة إلى النتائج النهائية".

المستشار النمساوي، سيباستاين كروز:

رويترز
المستشار النمساوي سيباستيان كروز لدى وصوله إلى مقر انعقاد القمةرويترز

بالنسبة لكروز، قال للصحفيين: "ليس ثمة سبب لتهويل الأمر حول بريكست". وأضاف: "ليس لدي الانطباع أن ثمة اختراقا كبيرا سيحصل هذه الليلة".

ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست:

رويترز
ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن بريكسترويترز

قال بارنييه للصحفيين: "عملنا كثيرا، ليلا نهارا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، من أجل التوصل إلى اتفاق. اتفاق عالمي (...) لكننا لم ننته بعد".

وأضاف: "يجب أن يكون بريكست منظما للجميع ولكل القضايا، بما في ذلك الجزيرة الإيرلندية، لذلك نحن بحاجة إلى وقت، نحتاج الكثير من الوقت، وسنستمربالعمل خلال الأسابيع القادمة بهدوء وصبر".

رئيسة ليتوانيا، داليا جريبوسكايتي:

رويترز
رئيسة ليتوانيا، داليا جريبوسكايتي:رويترز

جريبوسكايتي قالت إن المملكة المتحدة بحاجة إلى توضيح ما تريده، مضيفة أنه من الصعب أن يكون هناك شخص كشريك في التفاوض لم يحظ بدعم كامل من حزبه.

كما قالت إنه من غير المرجح أن يكون هناك الكثير من الحوار حول الطاولة عندما تخاطب ماي زعماء آخرين يوم الأربعاء، فقد أصروا على أن يكون التفاوض مع لندن بشكل حصري من خلال بارنييه.

وسيتناول القادة الأوروبيون العشاء دون رئيسة الوزراء البريطانية، كما سيستمعون إلى تقرير من بارنييه ويونكر.