عاجل

عاجل

واشنطن ولندن تمنعان المشتبه بهم في مقتل خاشقجي من دخول أراضيهما

 محادثة
تقرأ الآن:

واشنطن ولندن تمنعان المشتبه بهم في مقتل خاشقجي من دخول أراضيهما

مقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن (بناية هاري ترومان)
@ Copyright :
ويكيبيديا
حجم النص Aa Aa

هل بدأت بوادر تحرك أمريكي-بريطاني في قضية مقتل خاشقجي؟

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء إن لندن ستلغي تأشيرات دخول جميع السعوديين المشتبه بهم في قضية مقتل خاشقجي.

وأضافت ماي أمام البرلمان البريطاني: "وزير الداخلية يتخذ خطوات لمنع المشتبه بهم من دخول المملكة المتحدة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت يوم الثلاثاء إنه سيتم إلغاء تأشيرات دخول 21 سعوديا إلى الولايات المتحدة أو سيكونون غير مؤهلين للحصول على تأشيرات بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال مسؤول في الوزارة إن الغالبية العظمى من هؤلاء يملكون تأشيرات أمريكية.

ويعتبر هذا القرار أول خطوة ملموسة تتخذها واشنطن ضد حليفتها التقليدية منذ أن بدأت خيوط جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي تتكشف واتهامات لأعلى هرم السلطة في السعودية بأنه يقف وراء إعطاء الأوامر باغتيال الصحفي الذي كان يكتب في صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية مقالات تنتقد ما يجري في المملكة تحت حكم الأمير ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي أوكل له العاهل السعودي إدارة شؤون البلاد بشكل جعله يبدو وكأنه الحاكم الفعلي للسعودية.

وعن إلغاء التأشيرات، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن واشنطن لم تقل كلمتها الأخيرة في إشارة إلى أن الخطوة لن تكون الإجراء الوحيد الذي تتخذه واشنطن بحق الرياض بعد مقتل خاشقجي. وأضاف لقد أوضحنا أن الولايات المتحدة لا تقبل هذا النوع من الأفعال الوحشية لإسكات صحفي عن طريق العنف. لا أنا ولا الرئيس نرضى عن هذا الوضع.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كرر أمس أن ولي عهد السعودية قد أكد له أنه لا علاقة له بالجريمة التي وقعت في قنصلية المملكة باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول الجاري.