لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مصادر: التحالف بقيادة السعودية يأمر بوقف الحملة العسكرية في الحديدة

 محادثة
مصادر: التحالف بقيادة السعودية يأمر بوقف الحملة العسكرية في الحديدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت ثلاثة مصادر لرويترز اليوم الخميس إن التحالف بقيادة السعودية أمر بوقف الحملة العسكرية في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

ويأتي القرار وسط دعوات حلفاء غربيين، ومن بينهم الولايات المتحدة، لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي دفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

وقال مصدر عسكري‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬مؤيد للتحالف‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة. وأكد مصدر عسكري آخر مدعوم من التحالف صدور هذا الأمر.

وقال مصدر ثالث غير عسكري على علم بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دولية بوقف إطلاق النار لضمان حضور الحوثيين محادثات السلام المرتقبة.

ولم يرد متحدث باسم التحالف على طلب من رويترز للتعليق.

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث إنقاذ المحادثات بين الأطراف اليمنية المتحاربة بعد انهيار الجولة الأخيرة في سبتمبر أيلول بعدم حضور الحوثيين المدعومين من إيران.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في حرب اليمن في عام 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى الحكم بعدما أطاح بها الحوثيون في عام 2014.

ويعتمد التحالف على الغرب في الأسلحة والمعلومات في الصراع الذي يعتبر حربا بالوكالة بين الرياض وطهران والذي أودى بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص.