عاجل

عاجل

تجريد الكاميرون من حق استضافة كأس الأمم الافريقية 2019

تقرأ الآن:

تجريد الكاميرون من حق استضافة كأس الأمم الافريقية 2019

حجم النص Aa Aa

أكرا (رويترز) - جرد الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميرون يوم الجمعة من حق استضافة نهائيات كأس الأمم الافريقية 2019 بسبب التأخير في الاستعدادات ولدواع أمنية.

وأكد الاتحاد القرار الذي اتخذ بالاجماع بعد اجتماع للجنة التنفيذية في أكرا يوم الجمعة.

gi

والمغرب هو المرشح الأقوى للحصول على حق استضافة البطولة الموسعة بمشاركة 24 فريقا، والتي ستقام في الفترة من 15 يونيو حزيران إلى 13 يوليو تموز.

وأصبحت قدرة الكاميرون على استضافة النهائيات محل شك عندما أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم في يوليو تموز من العام الماضي أن المسابقة ستضم ثمانية فرق إضافية وأن البلدان القادرة على استضافة بطولة عالمية بمنشآت وبنية تحتية مناسبة هي التي ستنظم الحدث.

وأعلن المغرب على الفور أنه مستعد ليحل محل الكاميرون، وهو ما كان بداية لعام ونصف العام من المزاعم بأن الاتحاد الافريقي ينوي تجريد الكاميرون من الاستضافة ومنحها للدولة الواقعة في شمال افريقيا.

وأرسل الاتحاد الافريقي العديد من فرق التفتيش إلى الكاميرون لمتابعة التقدم في انشاء خمسة استادات مقترحة للبطولة.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان "بعد الاستماع لممثلي الهيئات الحكومية والرياضة في الكاميرون، ومراجعة التقدم الأخير في الاستعدادات، لاحظ الاتحاد الافريقي الفجوة بين المتطلبات اللازمة لاستضافة كأس الأمم الافريقية والواقع على الأرض".

وأضاف "علاوة على ذلك، وبعد الاستماع إلى ما توصل إليه فريق التفتيش الأمني التابع للاتحاد الافريقي خلال زيارته الأخيرة للكاميرون، خلص الاتحاد إلى أنه لا ينبغي تعريض كأس الأمم الافريقية لأي مشكلات قد تؤثر على نجاح أكبر مسابقة افريقية".

وعندما زار أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي الكاميرون في أكتوبر تشرين الأول أبلغ رئيس البلاد بول بيا أمام الصحفيين بأن "الاتحاد الافريقي ليس لديه خطة بديلة ولا يفكر مطلقا في نزع حق الاستضافة من الكاميرون".

لكنه انتقد الأسبوع الماضي عدم قدرة الكاميرون على تنظيم شؤون اتحاده المحلي لكرة القدم الذي يخضع لإدارة لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ أكثر من عام وسط صعوبات في إقرار لائحة جديدة وانتخاب رئيس جديد.

وقال الاتحاد الافريقي "يؤكد الاتحاد الافريقي مجددا أن الكاميرون لا تزال مرشحا جادا لتنظيم نسخة مستقبلية من النهائيات، ويقر بأن الكاميرون حشدت موارد ضخمة وعملت بلا كلل لاستضافة كأس الأمم الافريقية 2019".

وكأس الأمم المقبلة أول بطولة يتغير موعدها من مطلع العام إلى الصيف لإنهاء الخلاف الطويل بين الأندية والدول بشأن السماح للاعبين بالمشاركة في النهائيات.

وستكون البطولة رابع مسابقة لكأس الأمم على التوالي يجري تغيير مستضيفها.

وكانت نهائيات 2013 مقررة في ليبيا لكن الوضع الأمني أجبر المنظمين على نقلها لجنوب افريقيا.

وسحب الاتحاد الافريقي حق الاستضافة من المغرب في 2015 بعدما عبر البلد العربي عن مخاوفه من احتمال انتقال فيروس إيبولا مع المشجعين الوافدين من الخارج، وتقدمت غينيا الاستوائية لاستضافتها قبل ستة أشهر فقط من انطلاقها.

وكانت نهائيات 2017 مقررة في الأصل بجنوب افريقيا وانتقلت إلى ليبيا التي عجزت أيضا عن استضافتها لتذهب في النهاية إلى الجابون.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة