لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بلغاريا تصبح خامس دولة شرق أوروبية ترفض اتفاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة

 محادثة
بلغاريا تصبح خامس دولة شرق أوروبية ترفض اتفاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت حكومة بلغاريا المنتمية لتيار يمين الوسط يوم الأربعاء إنها لن تنضم اتفاق للأمم المتحدة ينظم معاملة المهاجرين في أنحاء العالم وعدم حضور المؤتمر الذي سيتم خلاله تبني هذا الاتفاق رسميا في المغرب الأسبوع المقبل.

وأضافت الحكومة بأنها ستمتنع كذلك عن التصويت لاحقا على قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإقرار هذا الاتفاق بعد تبنيه، في خطوة تسلط الضوء على تحول أوروبا نحو عدم الترحيب بالأجانب.

وكانت خمس دول أوروبية أخرى على الأقل، منها المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا، رفضت الانضمام لهذا الاتفاق في إشارة أيضا إلى تقييد التكتل الأوروبي بشكل متزايد لقبول اللاجئين أو المهاجرين على حد سواء منذ تدفقهم على أوروبا بأعداد كبيرة في عام 2015.

وقالت الحكومة البلغارية "في هذه المرحلة ترى الحكومة البلغارية أن قرار عدم الانضمام إلى الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة يحمي إلى أقصى مدى مصالح هذا البلد ومواطنيه".

وفي يوليو تموز أقرت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وعددها 193 دولة، هذا الاتفاق باستثناء الولايات المتحدة التي رفضت الانضمام إليه العام الماضي. ويتناول الاتفاق سبل حماية المهاجرين ودمجهم في بلدان جديدة أو إعادتهم إلى أوطانهم الأصلية.

ومن خارج الاتحاد الأوروبي انسحبت استراليا أيضا من هذا الاتفاق.

للمزيد على يورونيوز:

بعد الولايات المتحدة والمجر.. النمسا تتجه للانسحاب من اتفاق عالمي للهجرة

إيطاليا: سالفيني ينجح بإقرار قانون يقلص حق اللجوء إلى إيطاليا

ما هو موقف أوروبا الشرقية والغربية من الدين وبعض القضايا الاجتماعية؟