عاجل

ماذا تقول إحدى المربيات عن برنامج "الطاقة في المدرسة" وردود فعل تلاميذها

ماذا تقول إحدى المربيات عن برنامج "الطاقة في المدرسة" وردود فعل تلاميذها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

برنامج "الطاقة في المدرسة" تعتمده إحدى وأربعون مدرسة في أوروبا الوسطى. من بينها سبع مدارس في المجر. إنه في متناول جميع المدارس الأوروبية التي تريد إدخاله في برامجها.

عن هذه التجربة أخبرتنا ايلديكو سيزارني زاكار، مديرة مدرسة اوجسيلفاس الواقعة وسط المجر.

وإليكم روايتها كما أوردتها: "يصلح البرنامج لمستويات ومناهج دراسية عدة. بداية، أدخلناه في مواد علمية مثل الكيمياء والفيزياء وعلوم الإحياء".

وعن القصص الطريفة، أضافت "أخبرنا إياها التلاميذ حين كنا والأهالي نجهل ما كان يخبئه لنا هذا البرنامج. استغربنا أسئلة بعضهم: مثلاً: من أين يأتي الماء الساخن ومن يسخنه؟ وماذا يعني ذاك؟ والآن، نضحك على الأسئلة التي طُرِحت".

هذا المشروع بالنسبة للتلاميذ لا ينتهي مع انتهاء سنواتهم الدراسية الابتدائية والتكميلية، كما تؤكد المديرة "نراقب بسرورٍ التلاميذ الأكبر سناً الذين يقومون بأعمالهم بجِدية وينقلونها معهم لاحقاً الى مدارسهم الثانوية. هناك يعرضونها ويشرحون ما نقوم به. إذاً المشاركة في المعلومات تستمر ايضاً في الصفوف الثانوية".

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox