لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

إيران تحث الاتحاد الأوروبي للضغط على واشنطن من أجل تسليم طائرات ايرباص

 محادثة
إيران تحث الاتحاد الأوروبي للضغط على واشنطن من أجل تسليم طائرات ايرباص
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن طهران طالبت الاتحاد الأوروبي الاثنين بالضغط على السلطات الأمريكية للسماح بتسلمها طائرات ركاب اشترتها من ايرباص. ومن أجل تحديث اسطولها، طلبت شركة إيران للطيران 200 طائرة ركاب، من بينها 100 من ايرباص و80 من بوينغ و20 من ايه.تي.آر الفرنسية الإيطالية، بعد التوصل للاتفاق النووي بين إيران وست قوى عالمية في العام 2015.

لكن وزارة الخزانة الأمريكية الغت الترخيص الممنوح لبوينغ وايرباص لبيع طائرات تجارية إلى شركة الطيران الإيرانية بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو/ أيارالمنصرم وفرض العقوبات مرة أخرى.

وقالت فرزانة شرف بافي الرئيسة التنفيذية لشركة إيران للطيران متحدثة لوكالة الطلبة "شاغلنا الرئيسي أن نستطيع تقديم خدمة أفضل لمسافرينا.. نأمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من الحصول على ترخيص من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لتسليم طائرات ايرباص المشتراة".

اقرأ المزيد على يورونيوز:

ورغم أن مقر ايرباص في فرنسا فإنه ينبغي عليها أن تحصل على موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لبيع الطائرات إلى إيران لأن ما لا يقل عن عشرة بالمئة من مكونات الطائرات تصنع في الولايات المتحدة. وسلمت ايرباص ثلاث طائرات لإيران قبل إلغاء الترخيص.

وتابعت شرف بافي "صدر ترخيص من المكتب لطائرات ايه.تي.آر.. يمكن (للاتحاد الأوروبي) أن يسعى لاستصدار تراخيص طائرات ايرباص".