عاجل

عاجل

الإمارات: التحالف مستعد لاستخدام القوة حتى يحترم الحوثيون اتفاق السلام في اليمن

 محادثة
الطرفان المتحاربان في اليمن لم يسحبا قواتهما من ميناء الحديدة
حجم النص Aa Aa

قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن التحالف بقيادة السعودية مستعد لاستخدام "قوة محسوبة بدقة"، لدفع حركة الحوثي المتحالفة مع إيران للانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية باليمن، بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة.

ولم يسحب الطرفان المتحاربان قواتهما من الميناء الرئيسي باليمن بمقتضى هدنة مستمرة منذ شهر، مما أثار المخاوف من اندلاع هجوم شامل على الحديدة قد يؤدي إلى حدوث مجاعة.

ويسيطر الحوثيون على الحديدة في حين تحتشد على أطرافها فصائل يمنية أخرى مدعومة من التحالف، الذي يحاول إعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة. وقال قرقاش إن التحالف قصف 10 معسكرات تدريب للحوثيين خارج محافظة الحديدة يوم الأربعاء، وأضاف في تغريدة على تويتر: "التحالف مستعد لاستخدام قوة محسوبة بدقة لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق ستوكهولم".

وتابع قرقاش قائلا: "للحفاظ على وقف إطلاق النار وأي أمل في عملية سياسية يتعين على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات وتسهيل دخول قوافل الإغاثة والمضي قدما في الانسحاب من مدينة الحديدة والموانئ طبقا لما تم الاتفاق عليه".

ويقوم مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث بجولات مكوكية بين الطرفين المتحاربين لإنقاذ الاتفاق الذي يمثل أول انفراجة دبلوماسية كبيرة في الحرب المستمرة منذ نحو أربعة أعوام والتي حصدت أرواح عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

تتابعون على يورونيوز أيضا:

استطلاع: 50% من الروس يعتقدون في وجود تهديد بقيام حرب

تحالف "رينو نيسان ميتسوبيشي" يتصدر مبيعات السيارات في العالم سنة 2018