أمريكا تتعهد بالتنسيق مع الحلفاء بشأن أي انسحاب من أفغانستان

أمريكا تتعهد بالتنسيق مع الحلفاء بشأن أي انسحاب من أفغانستان
باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي في مؤتمر صحفي في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الخميس. تصوير: فرانسوا لينواه - رويترز Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من إدريس علي وروبين إيموت

بروكسل (رويترز) - سعى باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يوم الخميس لطمأنة شركاء بلاده في حلف شمال الأطلسي وقال إن أي سحب محتمل للقوات الأمريكية من أفغانستان سيكون بالتنسيق معهم.

وعقد مسؤولون أمريكيون عدة جولات من المحادثات مع حركة طالبان في قطر منذ العام الماضي فيما يعتبر على نطاق واسع أكثر مساعي السلام جدية في الحرب المستمرة منذ 17 عاما.

وأشادت الحركة والولايات المتحدة بالتقدم بعد انتهاء أحدث جولة محادثات في الشهر الماضي، رغم أن دبلوماسيين غربيين على اطلاع على المناقشات يقولون إنه لا يزال هناك كثير من العقبات الصعبة.

وقال شاناهان إنه أبلغ نظراءه في الحلف بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سيعمل على زيادة ما وصفه بالنفوذ الدبلوماسي على طالبان مع سعي الغرب إلى تسوية سياسية.

وقال في تصريحات للصحفيين بعد مشاركته في أول اجتماع لوزراء الدفاع في الحلف منذ استقالة سلفه في ديسمبر كانون الأول "لن يحدث خفض من جانب واحد للقوات بل سيكون منسقا... خرجنا من هنا أكثر قوة وتنسيقا بكثير".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في خطاب حالة الاتحاد الأسبوع الماضي إن التقدم في المفاوضات مع حركة طالبان سيسمح بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ قوامها حاليا نحو 14 ألف جندي والتركيز مجددا على مكافحة الإرهاب.

ويجتمع مفاوضون من طالبان مع نظرائهم الأمريكيين في 18 من فبراير شباط في العاصمة الباكستانية إسلام اباد.

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعدما كانت قد سمحت بها.. ولاية أوريغون الأمريكية قد تعيد فرض العقوبات على حيازة المخدرات

الروسي بوريس ناديجدين يخسر استئناف حكم يمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية

"ضربة خطيرة لعملية السلام".. أذربيجان تتهم أرمينيا بانتهاك وقف إطلاق النار على الحدود