عاجل

عاجل

خامنئي يدعو العراق إلى ضمان خروج القوات الأمريكية "بأسرع ما يمكن"

 محادثة
خامنئي يدعو العراق إلى ضمان خروج القوات الأمريكية "بأسرع ما يمكن"
حجم النص Aa Aa

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي حث رئيس الوزراء العراقي الزائر عادل عبد المهدي اليوم السبت على ضمان خروج القوات الأمريكية "بأسرع ما يمكن".

ونُقل عن خامنئي قوله "يجب التأكد من أن الأمريكيين سيسحبون قواتهم من العراق بأسرع ما يمكن لأن طردهم يصبح صعبا عندما يستمر وجودهم العسكري طويلا في أي بلد"

ووصل رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى طهران اليوم السبت (6 أبريل نيسان) في زيارة تستمر ليومين هي الأولى منذ توليه منصبه.

واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني عبد المهدي واستعرضا حرس الشرف قبل اجتماعهما في القصر الرئاسي لبحث العلاقات الثنائية بين طهران وبغداد وقضايا المنطقة.

ودعا روحاني إلى توسيع تجارة الغاز والكهرباء بين إيران والعراق والتعاون من أجل تنفيذ خطة ربط خطوط السكك الحديدية بالبلدين.

وأضاف روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي بعد اجتماعه مع عبد المهدي "خطط تصدير الكهرباء والغاز وربما النفط أيضا مستمرة ونحن مستعدون لتوسيع هذه الاتصالات ليس فقط بالنسبة للبلدين وإنما لبلدان أخرى أيضا".

كما عبر روحاني عن أمله في أن يبدأ العمل في غضون الشهور القليلة المقبلة في بناء خط سكك حديدية يربط بين البلدين بموجب اتفاق جرى إبرامه في مارس آذار.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

إيران ستدرج الجيش الأمريكي على قائمتها للإرهاب إذا اتخذت واشنطن خطوة مماثلة

ضحايا داعش في العراق يستحقون العدالة بحسب الأمم المتحدة

شاهد: متحف البصرة يسترجع آثارا سرقها تنظيم داعش في العراق