عاجل

الكوميدي فولوديمير زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا وفق آخر استطلاع وبوروشينكو يقر بالهزيمة

 محادثة
فلاديمير زيلينسكي في قصر الإيليزيه في باريس قبل تسعة أيام
فلاديمير زيلينسكي في قصر الإيليزيه في باريس قبل تسعة أيام
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فاز الكوميدي فولوديمير زيلينسكي في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة أما الرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو، وذلك وفق آخر الاستطلاعات، ويوصف زيلينسكي بأنه ليست له خبرة سياسية سابقة في بلد يواجه حربا ويسعى إلى تغيير شامل. من جانبه أقر بوروشينكو بالهزيمة وقال نه سيغادر منصبه الشهر المقبل، لكنه بين أنه لا يعتزم التخلي عن العمل السياسي.

وتصدر الممثل فولوديمير زيلينسكي استطلاعات الرأي في مواجهة الرئيس الحالي بترو بوروشينكو الذي أدت جهوده غير الموفقة لمعالجة الفساد وتدني مستويات المعيشة إلى تراجع شعبيته.

وجري التنافس على رئاسة بلد يقع على خط مواجهة الغرب مع روسيا عقب الاحتجاجات التي وقعت في الشوارع في 2014 وضم القرم. وكان كل من الرجلين تعهدا ببقاء البلاد على موقف مؤيد للغرب.

ويسعى المستثمرون أيضا إلى الحصول على ضمانات بأن يتم التعجيل بالإصلاحات اللازمة لاستمرار تدفق المساعدات الخارجية وجذب الاستثمار الأجنبي المطلوب بشدة.

ووفق استطلاعات الرأي فإن زيلينسكي حصل خلال جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية على ما نسبته 73.2 بالمائة من الأصوات.

من هو زيلينسكي؟

وكان زيلينسكي درس الحقوق في جامعة كييف، لكنه لم يعمل بشكل احترافي في المجال القانوني، ذلك أن الأضواء وحب الفن كان اختطفته وهو في السابعة عشر من العمر، وقد اشتهر بمسلسل وفيلم "خادم الشعب"، حيث جسد دور المعلم المثقف الذي يلزم الطلبة والشعب على خوض الانتخابات ويفوز بها، ليواجه بعدها أساطين الفساد ضمن قوالب كوميدية لا تخلو من الإثارة والتشويق.

للمزيد على يورونيوز:

أوكرانيا تستعد للدخول في المجهول من بوّابة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية

رئيس أوكرانيا يقول إن الانتخابات كانت حرة واستوفت المعايير الدولية

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox