لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الحوثيون يهددون: إذا انهارت هدنة الحديدة.. صواريخنا ستصل السعودية والإمارات

 محادثة
عبد الملك بدر الدين الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية يظهر عبر شاشة
عبد الملك بدر الدين الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية يظهر عبر شاشة -
حقوق النشر
من أرشيف رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن عبد الملك بدر الدين الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية يوم الاثنين إن قواته لديها صواريخ يمكنها الوصول إلى الرياض ودبي وأبوظبي إذا تصاعد العنف في مدينة الحديدة اليمنية حيث جرى التوصل إلى اتفاق هش لوقف لإطلاق النار.

وتضع الحرب المستعرة منذ أربعة أعوام في اليمن الحوثيين المتحالفين مع إيران في مواجهة مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا والتي يدعمها تحالف من قوات يمنية وعربية بقيادة السعودية ومشاركة الإمارات.

وقال الحوثي لقناة المسيرة التي تديرها جماعته إن "صواريخنا قادرة على الوصول إلى ‫الرياض وما بعد الرياض، إلى ‫دبي و‫أبوظبي".

وأضاف "لدينا أهداف استراتيجية وحيوية وحساسة ومؤثرة يمكن استهدافها في حال القيام بأي تصعيد في الحديدة". وتابع قائلا "قادرون على هز الاقتصاد الإماراتي بقوة".

وتطلق قوات الحوثي من وقت لآخر صواريخ على جنوب السعودية وتستهدف في بعض الأحيان العاصمة الرياض أو مرافق لشركة أرامكو لكن الجيش السعودي نجح في اعتراض معظم هذه الصواريخ.

إقرأ أيضاً:

وزيرة القوات المسلحة: الأسلحة الفرنسية لا تستخدم ضد المدنيين في اليمن

الإمارات ترحب باستخدام ترامب حق النقض ضد قرار للكونغرس حول الحرب في اليمن

الكوليرا تقضي على طبيب يمني بعدما عالج مئات الحالات منها

الحديدة شريان الحياة في اليمن

والحديدة هي نقطة دخول معظم المساعدات الإنسانية والواردات التجارية إلى اليمن وهي المحور الحالي لجهود الأمم المتحدة لتطبيق اتفاق جرى التوصل إليه بين طرفي الحرب في ديسمبر كانون الأول.

وتسعى الأمم المتحدة لإقناع الطرفين بسحب قواتهما من الحديدة لكن هذه العملية متوقفة حاليا فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن عدم إحراز تقدم.

ورغم أن وقف إطلاق النار في الحديدة صامد إلى حد كبير، فإن العنف لا يزال مستمرا في أماكن أخرى حيث شهد تصاعدا في الأسابيع الماضية.

وعانى اليمن من عدم الاستقرار على مدى سنوات طويلة لكنه دخل صراعه الأحدث في أواخر عام 2014 عندما طردت قوات جماعة الحوثي حكومة هادي من العاصمة صنعاء. وتدخل التحالف بقيادة السعودية في مارس آذار 2015 لإعادة حكومة هادي.

ويسيطر الحوثيون، الذين يقولون إنهم يخوضون ثورة على الفساد، على صنعاء ومعظم المراكز السكانية.