عاجل

الليرة التركية تنتكس من جديد بعد ارتفاع في الأسبوعين الأخيرين

 محادثة
مواطن كويتي يحمل ورقة نقدية لدولار أميركي وأخرى لخمس ليرات تركية/آب-2018
مواطن كويتي يحمل ورقة نقدية لدولار أميركي وأخرى لخمس ليرات تركية/آب-2018 -
حقوق النشر
أ ف ب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تراجعت الليرة التركية يوم الجمعة في الوقت الذي نشأت فيه ضغوط جديدة على العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، لتنخفض العملة لليوم الثاني بعد سلسلة مكاسب استمرت لعشرة أيام ومثلت أطول موجة ارتفاع منذ مايو أيار 2014.

واستأنفت الأسواق التركية عملها الجمعة بعد عطلة لمدة ثلاثة أيام. وواصلت الليرة مكاسبها يومي الثلاثاء والأربعاء بفضل ضعف الدولار وتوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة وأن يعزز الاقتصاد العالمي المتباطئ.

وحولت الليرة مسارها وتراجعت 0.8 بالمئة يومي الخميس والجمعة بحلول الساعة 0519 بتوقيت جرينتش جرى تداولها عند 5.8450 مقابل الدولار. ويوم الثلاثاء، بلغت العملة التركية أعلى مستوياتها في شهرين عند 5.6605.

وذكرت رويترز نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة قررت عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك كان من المقرر استقبالهم في الولايات المتحدة للتدريب على المقاتلات إف-35، وذلك في مؤشر واضح على تصاعد الخلاف بخصوص اعتزام أنقرة شراء دفاعات جوية روسية.

وتراجعت الليرة التركية ما يزيد عن عشرة بالمئة مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري، بعد أن هبطت قرابة 30 بالمئة في 2018.

للمزيد على يورونيوز:

وللناس فيما "يسرقون" مذاهب وطقوس.. سرقة جسر في روسيا طوله 23 م فمن يصدق؟

الولايات المتحدة توقف تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات F-35 الأقوى في العالم

تقرير: الكوكايين "يغزو" الاتحاد الأوروبي ويزاحم الحشيش في "سوق" المخدرات

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox