لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بلجيكا تستقبل 6 أطفال أيتام داعش

 محادثة
طفلة تمشي بالقرب من باغور في محافظة دير الزور في سوريا أرشيف رويترز
طفلة تمشي بالقرب من باغور في محافظة دير الزور في سوريا أرشيف رويترز -
حقوق النشر
طفلة تمشي بالقرب من باغور في محافظة دير الزور في سوريا أرشيف رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صرحت الجماعة السورية المسلحة والمدعومة من الولايات المتحدة إن بلجيكا استعادت ستة أطفال من أيتام أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية، والتي تحتجز الآلاف من الإسلاميين المتشددين وأفراد أسرهم.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي في تغريدة له على تويتر، تعليقا على الخطوة التي اتخذتها بلجيكا: "يجب أن يمتد ذلك إلى الرجال والنساء في مخيماتنا وفي السجن وألا يقتصر على الأطفال".

هذا وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على شرقي نهر الفرات ما يعادل ربع سوريا، بعد أن أجبرت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على الانسحاب في سلسلة من الهجمات منذ عام 2015 بلغت أوجها في آذار بهزيمة التنظيم في الباغوز القريبة من حدود العراق.

ومع ذلك تقول قوات سوريا الديمقراطية إنها لا تستطيع احتجاز آلاف من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية وأفراد أسرهم الذين استسلموا خلال الهجوم لأجل غير مسمى. علما بأن كثير من المحتجزين الأجانب موجودين في سجون أو في مخيمات مكتظة للنازحين في شمال شرق سوريا.

وكان مقاتلو التنظيم قد أتوا بعدد كبير من الأطفال إلى المناطق التي سيطروا عليها كما أنجبوا أطفالا تيتم بعضهم الآن وأصبحوا في حالة عوز أو بلا جنسية وصار مستقبلهم غامضا.

جدير بالذكر بأن هناك بعض الدول الغربية التي ترفض استعادة مواطنيها الذين سافروا إلى سوريا للانضمام إلى الدولة الإسلامية. ويعتبرهم البعض مصدرا للتهديد الأمني في بلادهم.

للمزيد على يورونيوز:

12 طفلا فرنسيا وهولنديين يتامى من أبناء داعش تم ترحيلهم من سوريا

الإدارة الكردية: ترحيل امرأتين على صلة بداعش و6 أطفال لأمريكا من سوريا

خطط لبنان قد تشرد 15 ألف طفل سوري