إيران تقول إنها سترد بحزم على أي عدوان أميركي وتستدعي الممثل الدبلوماسي للإمارات

 محادثة
صورة نشرتها أمس وكالة تسنيم لمَا تقول طهران إنها أجزاء من الطائرة الأميركية التي تم إسقاطها
صورة نشرتها أمس وكالة تسنيم لمَا تقول طهران إنها أجزاء من الطائرة الأميركية التي تم إسقاطها -
حقوق النشر
Tasnim News Agency/Handout via REUTERS
حجم النص Aa Aa

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في حوار أجراه مع وكالة تسنيم الدولية للأنباء إن "طهران ستردّ بحزم على أي اعتداء وتهديد أميركيين"، بحسب ما نقلته رويترز.

وأضاف المتحدث عباس موسوي "لن نسمح بأي انتهاك للحدود الإيرانية. إيران ستواجه بحزم أي اعتداء أو تهديد مصدره أميركا".

استدعاء الممثل الدبلوماسي للامارات

من جهتها ذكرت وكالة فارس للأنباء أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت الممثل الدبلوماسي للإمارات للاحتجاج على انطلاق طائرة أمريكية مسيرة من أراضيها

وارتفع منسوب التوتر بين طهران وواشنطن في الأسبوع الأخير بعدما أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة تجسس أميركية، قال إنها اخترقت مجاله الجوي. ونفت واشنطن ذلك مؤكدة على أن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم أمس، الجمعة، إنه أوقف عملية عسكرية ضدّ أهداف إيرانية في الدقائق العشر الأخيرة، فيما ذكرت رويترز أن سلطنة عمان حملت رسالة منه إلى طهران ليل الخميس-الجمعة.

مجالنا الجوي آمن ومفتوح

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن منظمة الطيران المدني الإيرانية قولها اليوم السبت إن المجال الجوي للجمهورية الإسلامية آمن أمام شركات الطيران وذلك وسط تصاعد للتوتر بين طهران وواشنطن.

ونسبت إلى رضا جعفر زاده المتحدث باسم المنظمة قوله "المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق الخليج الفارسي ومسارات الرحلات الأخرى آمن تماما".

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أصدرت أمرا طارئا يوم الخميس يحظر على شركات الطيران الأمريكية التحليق في مجال جوي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان.

وكانت العديد من شركات الطيران العالمية قد تجنبت التحليق فوق المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان.