لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أردوغان يتحدث عن مقتل خاشقجي وعن صواريخ إس-400 الروسية ومقاتلات إف-35 الأميركية

 محادثة
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان. حزيران/2019
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان. حزيران/2019 -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي يجب أن لا يختفيا من أجندة المجتمع الدولي، وقال أردوغان في مؤتمر صحفي منفرد بعد اختتام قمة العشرين المنعقدة في أوساكا باليابان، إن الدول الغربية فشلت في أهم اختبار إنساني على حد وصفه، عند قيامها بتقييم وضع حقوق الإنسان في دول أخرى.

وشدد الرئيس التركي على أنه لن يسمح بالتستر على جريمة مقتل الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018 داخل القنصلية السعودية في إسطنبول على يد فريق سعودي وصل خصيصا لتركيا لهذه المهمة. وطالب إردوغان بمحاسبة المسؤولين كافة عن مقتل خاشقجي، وقال في معرض حديثه للصحفيين إن على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الكشف عن قتلة خاشقجي، ولا جدوى من البحث عن الجناة في مكان آخر وأن القتلة يجب أن يحاكموا في تركيا بحسب الرئيس التركي الذي طالب أيضا بوجوب إجراء تحقيق حول وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي عل حد قوله للصحفيين في أوساكا باليابان.

الخلاف بين تركيا وواشنطن بشأن صواريخ إس-400

وفيما يتعلق باستلام تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتطورة (إس-400) قال أردوغان إن الصفقة قد تمت، وتوقع بدء التسليم في النصف الأول من تموز/يوليو المقبل. أردوغان أكد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إنه لن يفرض عقوبات على أنقرة لقاء الصفقة مع روسيا شراء منظومة دفاع صاروخية، وأبلغ ترامب نظيره التركي رغبته حل الأزمة دون أن تتضرر العلاقات بين البلدين بحسب الرئاسة التركية.

كذلك توقع الرئيس التركي تسلم مقاتلات أميركية من طراز (إف-35) على الرغم من الخلاف حول صفقة الصواريخ الروسية.

للمزيد على يوروينوز:

شاهد: روسيا تستعرض بأس جيشها في معرض للصناعات العسكرية

ألمانيا ستحظر تصدير الأسلحة الصغيرة خارج الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي

محكمة بريطانية تقول إن الحكومة تصرفت بشكل غير قانوني في مسألة تصدير السلاح للسعودية