لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مجلس النواب الأمريكي يصادق على إجراء تحقيق في تجارب عسكرية على الحشرات

 محادثة
قرادة
قرادة -
حقوق النشر
John Tann
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعا الكونغرس الأمريكي إلى إجراء تحقيق في ما إذا كان انتشار مرض "لايم" في الولايات المتحدة، له علاقة بتجارب أجرتها وزارة الدفاع على القراد وغيرها من الحشرات.

ووافق الكونغرس على مقترح العضو الجمهوري من نيو جيرسي، "كريس سميث"، القاضي بتكليف المفتش العام بوزارة الدفاع بإجراء تحقيق حول ما إذا كانت الولايات المتحدة "استخدمت القراد والحشرات كسلاح بيولوجي بين عامي 1950 و 1975، والتثبت ما إذا قد تسرب بعضها خارج المختبرات.

وقال سميث إن مقترحه مستوحى من عدد من الكتب والمقالات التي تشير إلى أنه تم إجراء أبحاث مهمة في منشآت الحكومة الأمريكية بما في ذلك فورت ديتريك، ماريلاند، وبلوم آيلاند، نيويورك، لتحويل القراد والحشرات الأخرى إلى أسلحة بيولوجية".

وأثار كتاب نشره في مايو/ أيار الكاتب العلمي بجامعة ستانفورد ، "كريس نيوبي"، أسئلة حول جذور مرض "لايم" الذي يصيب 400 ألف أمريكي كل عام.

الكتاب بعنوان "التاريخ السري لأمراض "لايم" والأسلحة البيولوجية" ، يستشهد الكاتب بموت الباحث السويسري بمرض "لايم"، ويلي بورغدورفر.

عمل بورغدورفر ، الذي توفي عام 2014 ، كباحث في الأسلحة البيولوجية في الجيش الأمريكي، وقال إنه كُلف بمهمة تربية البراغيث والقراد والبعوض والحشرات الأخرى الماصة للدماء، وإصابتها بفيروسات لنشر الأمراض البشرية.

ويقول كريس بيوبي إن وباء لايم كان تجربة عسكرية خاطئة، عادت على أمريكا بالوباء.

للمزيد على يورونيوز:

وباء الكوليرا في اليمن.. عودٌ على بدء: وفياتٌ بالمئات و460 ألف مصاب نصفٌهم أطفال

أكثر من ثلث أنواع حشرات العالم مهدد بالانقراض بسبب الإنسان

الأمم المتحدة تحذر من أن العنف وفرار الآلاف يعقدان محاربة إيبولا في الكونغو