لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الليرة التركية تتراجع إلى مستوى 5.85 مقابل الدولار الأمريكي

 محادثة
الليرة التركية تتراجع إلى مستوى 5.85 مقابل الدولار الأمريكي
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تراجعت الليرة التركية نحو 0.5 بالمئة مقابل الدولار، الثلاثاء، لتسجل أضعف مستوياتها منذ 19 يونيو حزيران في ظل استمرار بواعث القلق بشأن أثر حرب التجارة الصينية الأمريكية والتوترات في شمال غرب سوريا.

وسجلت العملة التركية 5.8530 ليرة للدولار في الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش، مقارنة مع 5.8250 في إغلاق يوم الاثنين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي إن بلاده قد تواجه مشكلات خطيرة ما لم يجر إصلاح البنك المركزي إصلاحا تاما بعد إقالة محافظه مراد جتينقايا.

وأظهر مرسوم رئاسي نُشر بالجريدة الرسمية إقالة جتينقايا، الذي كان من المقرر أن تستمر ولايته ومدتها أربعة أعوام حتى عام 2020، وتعيين نائبه مراد أويسال بدلا منه.

ونسب موقع خبر ترك إلى أردوغان قوله للصحفيين إن جتينقايا اتخذ قرارات دفعت تركيا ثمنها غاليا وإنه لم يوح بالثقة في أسواق المال ولم يتواصل جيدا معها.

وقال أردوغان "البنك المركزي هو أهم عنصر في الركيزة المالية للاقتصاد... وإذا لم نصلحه إصلاحا تاما ونضعه على أسس سليمة فربما نواجه مشكلات خطيرة".

وأضاف "الأهم أنه لم يوح بالثقة في الأسواق. تواصله مع الأسواق لم يكن جيدا"، ويريد أردوغان خفض أسعار الفائدة لإنعاش الاقتصاد الذي يضربه الكساد.

وانكمش الاقتصاد التركي بشدة للربع الثاني على التوالي في مطلع 2019 فيما نالت أزمة العملة وارتفاع معدل التضخم وأسعار الفائدة من الإنتاج الكلي بشكل كبير.