لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: ماذا قال التونسيون عن رئيسهم المخلوع زين العابدين بن علي بعد وفاته بمنفاه

 محادثة
شاهد: ماذا قال التونسيون عن رئيسهم المخلوع زين العابدين بن علي بعد وفاته بمنفاه
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توفي الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، الخميس، في منفاه بالسعودية، عن عمر ناهز 83 عاما، وهو الرئيس الذي حكم التونسيين لمدة 23 عامًا قبل الإطاحة به بعد اندلاع الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد التي أطلقت العنان لبداية الثورات في جميع أنحاء العالم العربي.

التونسيون وبعد سنوات الثورة سميت بثورة الياسمين في تونس، ينتظرون جني ثمارها واستكمال المسار الديمقراطي من خلال الإنتخابات الرئاسية التي تعرفها البلاد.

و كانت ردة فعل التونسيين عقب وفاة رئيسهم السابق في مجملها تصب في خانة " له ما له وعليه ما عليه" و"عفا الله عما سلف".

وقال فتحي داماك "لقد قضى سنوات كرئيس للبلاد وارتكب أخطاء، كما شاءت الأقدار أن يقوم ما قام به".

وأضاف داماك "لكنه فعل ما بوسعه، حسب سياسته بالنظر للقوى الخارجية من حوله، ما حدث كان أكبر منه وحده، وأكبر من تونس نفسها".

فيما قال مواطن آخر إن هناك العديد من الفاسدين في عهد النظام السابق وناهبي الأموال الذين تحاول "أحزاب" التصالح معهم، "فلم لا نتصالح مع جثة بن علي".

فيما اثنى الشاب بلال السالمي، على انجازات بن علي مثل البنية التحتية التي حسنت حياة الناس، مضيفا أن الرئيس السابق يبقى تونسيا وقد خدم تونس.

وكان "الوضع الامني في عهده جيدا حتى وقع انقلاب ضده."

ووفقًا للمحامي منير بن صالحة، تم نقل جثة بن علي إلى مكة، حيث سيتم دفنه الجمعة وفقًا لرغبته الأخيرة.

رويترز
الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وهو يلوح لأنصاره أيام حكمه في تونسرويترز