لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الجبير: هجوم أرامكو يستهدف البشرية وسنردّ إذا أثبت التحقيق ضلوع إيران في الهجمات

 محادثة
وزير الدولة السعودي عادل الجبير
وزير الدولة السعودي عادل الجبير
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الجبير لا يرى غير إيران مصدرا للهجمات على أرامكو ويتوعد بردّ السعودية إذا أثبت التحقيق دورا لطهران في العملية.

قال عادل الجبير وزير الدولة السعودي في مؤتمر صحفي عقده السبت بالرياض :"إن الهجمات على منشآت أرامكو هي هجمات على البشرية بأكملها، ولهذا السبب أدانت أكثر من 80 دولة وبشدة هذا الهجوم ووصفته بأنه هجوم إرهابي عدواني وغير مبرر".

وللحديث عن الهجمات التي أصابت معملي "أرامكو" يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول الحالي، التقى الجبير عددا من الصحفيين في مقر الخارجية في العاصمة السعودية، وأكد أن المملكة "تحمّل إيران مسؤولية هذا الهجوم الذي لم يستهدف فقط السعودية بل استهدف العالم بأجمعه".

ولفت إلى أن "بلاده تقوم بالتحقيقات، والتحقيقات الأولية تؤكد أن هذه الأسلحة أسلحة إيرانية"، مضيفا "طلبنا من الأمم المتحدة أن ترسل خبراء للمشاركة في هذا التحقيق كما أن هناك دولا أخرى تشارك وستظهر النتائج، والهدف من هذا التحقيق هو تحديد مصدر الإطلاق، ونحن متأكدون أن الإطلاق لم يأت من اليمن بل من الشمال (أي من إيران) والتحقيقات ستثبت ذلك". وتعهد الوزير السعودي بأن الرياض ستتخذ الخطوات المناسبة إذا أثبتت التحقيقات ضلوع الجمهورية الإسلامية في الهجمات.

وتابع الجبير لقد تم "استهداف المملكة بأكثر من 260 صاروخا باليستيا إيراني الصنع، وأكثر من 150 طائرة مسيّرة، وهذا أمر غير مقبول، واستطاعت القوات المسلحة السعودية أن تمنع أي صاروخ من أن يصيب هدفه، ودمّرت العديد من الطائرات المسيرة" وتعهّد بأن "المملكة ستبذل كل الجهد للحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم".

وشدّد وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية على أن "المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية كبيرة في وضع حد للسياسات الإيرانية التخريبية العدوانية والتي تهز بأمن واستقرار المنطقة، بل وحتى العالم أيضاً، وأن تصرفات إيران لا تتماشى مع القوانين والأعراف الدولية، وعليها أن تحدد ما إذا كانت ثورة أو دولة، إذا كانت دولة عليها أن تحترم القوانين الدولية، وسيادة الدول، وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وعدم دعم الإرهاب، وعدم تأسيس ودعم وتأمين الأسلحة، بما فيها الصواريخ البالستية للميليشيات في المنطقة والتي تستخدمها لاستهداف المدنيين، طالما أن إيران تسير على منهج عدواني داعم للإرهاب هذا هو السبب الذي جعل العالم يعزل إيران ويفرض عليها المزيد من العقوبات".

وقال الجبير في نهاية مؤتمره إن: "المملكة تتصرف بعكس إيران التي أطلقت 260 صاروخا عن طريق ميليشياتها أو عن طريقها، وأسست ميليشيات في المنطقة، وأسّست الإرهاب، المملكة لم تطلق أي صاروخ ولا طائرة مسيّرة ولا حتى رصاصة واحدة تجاه إيران، ولا يوجد لديها ميليشيات تقوم بأعمال تخريبية، في البلدان المجاورة أو في بلدان أخرى، لذلك السعودية تسعى للخير وإيران تسعى للشر".

للمزيد على يورونيوز:

أرامكو السعودية من "بئر الخير" إلى أكبر شركة نفط في العالم بأرباح خيالية

بومبيو: الهجوم على أرامكو "إيراني" وليس من الحوثيين"

أبرز الرابحين والخاسرين بعد الهجوم على منشآت أرامكو النفطية السعودية