لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وفاة المخرج التونسي شوقي الماجري عن عمر ناهز 58 عامًا

 محادثة
المخرج التونسي شوقي الماجري
المخرج التونسي شوقي الماجري -
حقوق النشر
فيسبوك/ شوقي الماجري
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توفي الخميس المخرج التونسي شوقي الماجري في أحد مستشفيات القاهرة عن عمر ناهز 58 عامًا إثر إصابته بجلطة قلبية حادة، وفقًا لمصادر قريبة منه ومن عائلته.

وُلد شوقي الماجري في الفاتح نوفمبر/ تشرين الثاني 1961 في منطقة باب سويقة في تونس، ودرس المرحلة الابتدائية بمدرسة "نهج المشنقة" ثم انتقل في الثانوية إلى مدرسة "المعهد الصادقي".

في العام 1994، انتقل لدراسة الإخراج في بولندا، وحصل على درجة الماجستير من المعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون‏ في وودج. كان شوقي الماجري من أكثر المخرجين ذكاءً في العالم العربي وأخرج عدة مسلسلات سورية وعربية ودولية ناجحة.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

بدأ الماجري مشواره الفني في الإخراج، بإخراج الأفلام القصيرة من بينها "البريد" و"رائحة الإسلام"، ثم إختص في إخراج المسلسلات مثل "حلاوة الروح" و"أبناء الرشيد" و"تاج من شوك" و"الأرواح المجاهدة" و"عمر الخيام" واسمهان" الذي يروي حياة المطربة السورية اسمهان. المسلسل فاز بجائزة "أدونيا" عام 2008 في فئة "أفضل إخراج".

وتحصل في العام 2007 على جائزة إيمي أوارد في فئة عن فئة أفضل مسلسل أجنبي بمسلسل "الاجتياح" الذي صور معاناة الشعب الفلسطيني خلال اجتياح الضفة الغربية ومجزرة جنين سنة 2002. وشارك في هذا المسلسل عدة ممثلين سوريين وفلسطينيين وأردنيين أمثال عباس النوري وصبا مبارك ومنذر رياحنة ونادرة عمران وحسين نخله وانطوانيت نجيب وإياد نصار.

كان شوقي الماجري متزوجا من الممثلة الأردنية صبا مبارك.