عاجل

وزير الدفاع القطري يستبعد وقوع حرب بين إيران والولايات المتحدة

 محادثة
خالد بن محمد العطية وزير الدفاع القطري
خالد بن محمد العطية وزير الدفاع القطري -
حقوق النشر
رويترز - Amber I. Smith; Sgt; USA
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إستبعد وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية الأربعاء، وقوع حرب بين إيران والولايات المتحدة على الرغم من التوترات الحالية في منطقة الخليج الناتجة عن هجمات على سفن ومنشآت نفطية.

وقال الوزير خلال مشاركته في مؤتمر "منتدى الأمن العالمي في الدوحة "، "لا أرى حربا في المستقبل بين الولايات المتحدة وإيران".

وأضاف "الحرب لن تكون لصالح أحد"، متّهما أطرافا لم يحدّدها بمحاولة "التصعيد مع إيران ودفع الولايات المتحدة لبدء حرب معها".

والدوحة حليف رئيسي لواشنطن في المنطقة، لكنّها تقيم في الوقت ذاته علاقات جيدة مع طهران التي ساعدتها على تخطي تبعات مقاطعة السعودية وحلفائها لها، دبلوماسيا واقتصاديا.

ووقعت سلسلة هجمات غامضة في أيار/مايو وحزيران/يونيو إستهدفت حركة الملاحة في منطقة الخليج وحولها بينما تعرّضت منشأتين نفطيتين سعوديتين لهجمات منتصف الشهر الماضي.

ونهاية الأسبوع الماضي، تعرّضت ناقلات نفط إيرانية لهجوم غامض في البحر الاحمر قبالة السعودية.

واتهمت واشنطن طهران بمهاجمة سفن باستخدام ألغام وبالوقوف وراء هجمات السعودية، وهو أمر تنفيه إيران بشدة. وهدّدت الولايات المتحدة بتنفيذ ضربات ضد مواقع داخل إيران ردا على ذلك، بينما تعهدت طهران بإشعال "حرب شاملة" إذا تعرضت لأي ضربة.

للمزيد على يورونيوز:

وزير الدفاع القطري: لن نشارك في أي عمل عسكري محتمل ضد إيران

بالفيديو: وزير الدفاع القطري يتفقد بالزي العسكري أحد التمارين التعبوية بالقرب من الحدود السعودية

قطر على وشك شراء نظام "إس-400" الدفاعي الروسي

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox