عاجل

الرئيس الأمريكي يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي على يد قوات أمريكية

 محادثة
زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي. 29/04/2019
زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي. 29/04/2019 -
حقوق النشر
أ ف ب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في تصريح متلفز أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قُتل في عملية عسكرية أمريكية في منطقة إدلب شمالي سوريا، حيث قامت القوات الخاصة الأمريكية بغارة ليلية شاركت فيها ثماني مروحيات استهدفت البغدادي في منزله، ثم حاصرت زعيم التنظيم في نفق، حين فجر سترته الناسفة وإلى جانبه ثلاثة من الأطفال قتلوا أيضا، وتم التعرف على هوية البغدادي من خلال الحمض النووي.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض "لم نخسر أي عنصر في العملية في حين أن عددا كبيرا من مقاتلي البغدادي ورفاقه قتلوا معه"

واستغرقت العملية وفق الرئيس الأمريكي ساعتين ولم يصب فيها أي جندي أمريكي بأذى في العملية، باستثناء كلب الاستطلاع "كي 9". وتشكل العملية بحسب ترامب ضربة لتنظيم داعش، وقد أظهرت من خلالها الولايات المتحدة أن لها اليد الطولى في ملاحقة من يوصفون "بالوحوش".

وقال ترامب إن قواته تمكنت من قتل حمزة بن لادن وريث تنظيم القاعدة، وسوف تستمر بملاحقة تنظيم الدولة والتنظيمات الأرهابية الأخرى. وأضاف ترامب القول إن تاريخ العالم يشهد بجرائم التنظيم ووحشيته، وإن البغدادي قضي عليه بالطريقة نفسها.

وأثنى ترامب على الأطراف العراقية والروسية والأكراد السوريين والأتراك الذين ساهموا في إنجاح العملية، موضحا أنه كانت هناك مساعدة من الرئيس الروسي "العظيم" والرئيس التركي والرئيس السوري، لأن المروحيات كانت تحلق على علو منخفض فوق التراب السوري. وقال ترامب إن العالم الآن هو أكثر أمانا، مبينا أنه تابع العملية الهجومية للقوات الخاصة الامريكية بالصوت والصورة مباشرة، كما لو كان يشاهد فيلما.

وأشار ترامب أيضا إلى أن النفط في سوريا غذى عمليات تنظيم داعش، وأن الوقت حان للولايات المتحدة لتأخذ حصتها، وأنه سيتم عقد صفقة مع شركة نفطية.

منع الوصول إلى الموقع

منعت "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على محافظة إدلب في شمال غرب سوريا الدخول إلى موقع يعتقد أن عملية أميركية استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية نفّذت فيه، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وحظرت الهيئة (جبهة النصرة سابقا) الدخول إلى قرية باريشا القريبة من الحدود السورية-التركية.

البغدادي وصل إلى مكان الغارة قبل 48 ساعة

قال مسؤول تركي إن أبو بكر البغدادي وصل إلى مكان في سوريا أفادت تقارير بأنه قُتل فيه في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد قبل حوالي 48 ساعة من العملية.

تنسيق مع تركيا

قالت وزارة الدفاع التركية إن عسكريين أتراك وأمريكيين قاموا بعمليات تنسيق وتبادل للمعلومات قبل العملية العسكرية الأمريكية التي استهدفت البغدادي في سوريا.

وأفادت وزارة الدفاع التركية في تغريدة "قبيل العملية الأميركية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، حصل تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية للبلدين".

عمل استخباراتي مشترك

أشاد قائد قوات سوريا الديموقراطية مظلوم عبدي الأحد بـ"عمل استخباراتي مشترك" مع واشنطن وسط تقارير إعلامية أميركية أفادت بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي استُهدف وقُتل على الأرجح في عملية عسكرية أميركية في شمال غرب سوريا.

وكتب عبدي في تغريدة على تويتر "عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية"، من دون إضافة أي تفاصيل.

إعلان مهم

العملية النوعية جاءت بعد حصول وكالة المخابرات الأمريكية CIA على معلومات حول مكان البغدادي، لكن التقارير الواردة لا تؤكد يقيناً إلقاء القبض عليه أو مقتله في العملية العسكرية التي صادق عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل بضعة أيام.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الإدلاء بأي تعليق.

وكان البيت الأبيض أعلن السبت أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيدلي بإعلان "مهمّ جدا" صباح الأحد.

وقال متحدث باسم الرئاسة الأمريكية هوغان جيدلي في بيان مقتضب إن "رئيس الولايات المتحدة سيدلي بإعلان مهم جدا صباح غد (الأحد) عند الساعة التاسعة (13,00 ت غ) من البيت الأبيض".

وقبيل ذلك، كتب دونالد ترامب في تغريدة على تويتر "حدث للتوّ أمر هائل"، من دون أن يضيف أي تفاصيل.

وقالت مجلة نيوزويك التي كانت أول من أوردت النبأ إن مسؤولا في الجيش الأمريكي‭‭‭‭ ‬‬‬‬أبلغها بأن البغدادي قُتل. وأضافت أن قوات العمليات الخاصة نفذت العملية بعدما حصلت على معلومات استخبارات يُعتد بها.

نيوزويك قالت إن زوجتين للبغدادي قتلتا خلال العملية الأمريكية.

من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن استهداف مروحيات "لساعة ونصف الساعة" لجهاديين قريبين من تنظيم الدولة الإسلامية في إدلب، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى، بدون أن يوضح هوية المروحيات.

وإذا تكلل هذا الهجوم بالنجاح فعلا، فسيكون أهم عملية عسكرية تستهدف قياديا جهاديا كبيرا منذ قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية قامت بها القوات الخاصة الأمريكية في أبوت أباد بباكستان.

وتأتي هذه التطورات بينما يشهد شمال سوريا نشاطا عسكريا مكثفا.

فقد سرعت القوات السورية والروسية انتشارها على الحدود السورية التركية بينما يرسل الأمريكيون تعزيزات إلى منطقة نفطية شرقا تسيطر عليها القوات الكردية.

ظهور علني في 2014

لم تصدر أي إشارة عن البغدادي منذ تسجيل صوتي تم بثه في آب/أغسطس 2018 بعد بدء الهجوم العراقي لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية. وقد دعا فيه أنصاره الى "عدم التخلي عن جهاد عدوهم" على الرغم من الهزائم الكثيرة التي مني بها الجهاديون.

وقبل ذلك صدر تسجيل صوتي آخر للبغدادي في أيلول/سبتمبر 2017، قبل أقل من شهر على طرد التنظيم المتطرف من مدينة الرقة، معقله الأبرز في سوريا سابقاً، على وقع هجوم لقوات سوريا الديموقراطية.

وفي الموصل، كان الظهور الأول للبغدادي في جامع النوري في تموز/يوليو 2014، بعد إعلانه "الخلافة" وتقديمه كـ"أمير المؤمنين".

والبغدادي واسمه الأصلي عواد البدري مولود في 1971 لأسرة فقيرة في مدينة سامراء شمال بغداد. وقد كان مولعا بكرة القدم، ويحلم بأن يصبح محاميا، لكن نتائجه الدراسية لم تسمح له بدخول كلية الحقوق.

أبدى أيضا طموحا للالتحاق بالسلك العسكري، لكن ضعف بصره حال دون ذلك، لتقوده الأمور في نهاية المطاف إلى الدراسات الدينية في بغداد قبل ان يصبح إماما في العاصمة العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وخلال الغزو الأميركي للعراق في 2003، شكل البغدادي مجموعة صغيرة من الجهاديين قبل أن يتم توقيفه واعتقاله في سجن بوكا.

وفي غياب أدلة تدينه، أفرج عنه والتحق بمجموعة من المقاتلين السنة تحت راية تنظيم القاعدة، وتولى قيادتها لسنوات. وقد استفاد من الفوضى بسبب النزاع في سوريا وتمركز مع مقاتليه فيها في 2013 قبل هجومه الكاسح في العراق.

للمزيد على يورونيوز:

على خطى الظهور المصور لابن لادن والزرقاوي هل ينتظر البغدادي نفس المصير؟

زعيم تنظيم الدولة الإسلامية البغدادي: العمليات اليومية تجري على جبهات مختلفة

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox