عاجل

السفارة الاميركية في لبنان تعلن دعمها التظاهرات الاحتجاجية

 محادثة
السفارة الاميركية في لبنان تعلن دعمها التظاهرات الاحتجاجية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت السفارة الاميركية في بيروت السبت دعمها التظاهرات الاحتجاجية التي يشهدها لبنان منذ شهر ضد السلطة الحاكمة المتهمة بالفساد.

وقالت السفارة في تغريدة "ندعم الشعب اللبناني في تظاهراته السلمية وتعبيره عن الوحدة الوطنية".

وعن ما اسمتها السفارة ب"شائعات" عن تمويلها للثورة غردت السفارة قائلة "سمعنا بإشاعات، لكن لا، السفارة الأمريكية لا تمول "حافلة الثورة"، في إشارة إلى مبادرة ابتكرها نشطاء خلال الإحتجاجات تتمثل في حافلة تجوب أرجاء الوطن تحمل شعارات مثل "لبنان تنتفض".

ويشهد لبنان منذ السابع عشر من تشرين الاول/اكتوبر احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد جميع مكونات الطبقة السياسية المتهمة بالفساد والعجز عن معالجة الازمة الاقتصادية المتفاقمة.

ودفع هذا الحراك رئيس الوزراء سعد الحريري الى الاستقالة في 29 تشرين الاول/اكتوبر، ولم تؤد المشاورات السياسية حتى الان الى تشكيل حكومة جديدة.

ويتوقع ان يشهد الاحد تظاهرات كبيرة في مدن لبنانية عدة لمزيد من الضغط على السياسيين.

والسبت، جالت حافلة سميت "بوسطة الثورة" المناطق اللبنانية من الشمال الى الجنوب. وانطلقت من عكار شمالا ووصلت مساء الى مدينة صيدا جنوبا.

واكد المتظاهرون الذين شاركوا في هذه المبادرة انها تهدف الى كسر الحواجز الجغرافية والطائفية بين اللبنانيين وتجاوز اثار الحرب الاهلية (1975-1990).

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox