عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تدين قرار تركيا نشر قوات عسكرية في ليبيا

Access to the comments محادثة
الملك سلمان خلال قمة مجلس التعاون لدول الخليج في كانون الأول/ديسمبر الفائت
الملك سلمان خلال قمة مجلس التعاون لدول الخليج في كانون الأول/ديسمبر الفائت   -   حقوق النشر  AP Photo/Amr Nabil   -   Amr Nabil
حجم النص Aa Aa

دانت السعودية الأحد موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا دعماً لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا، معتبرة أنه "تصعيد يشكل تهديدا للأمن الإقليمي والعربي"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وكان البرلمان التركي وافق الخميس الماضي على مذكرة الرئيس رجب طيب إردوغان التي تتيح إرسال قوات عسكرية لدعم حكومة فايز السراج في طرابلس التي تتعرض لهجوم من القوات الموالية للمشير خليفة حفتر.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته الوكالة الرسمية "تندد المملكة بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا".

وبحسب البيان فإن "هذا التصعيد التركي يشكل تهديداً للأمن والاستقرار في ليبيا وتهديداً للأمن العربي والأمن الإقليمي (...) كونه تدخلاً في الشأن الداخلي لدولة عربية في مخالفة سافرة للمبادئ والمواثيق الدولية".

وتقول السلطات التركية إنّها تتحرك استناداً إلى طلب دعم تلقته من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، التي تواجه هجوما بقيادة المشير خليفة حفتر الذي يريد السيطرة على العاصمة طرابلس.

ومن شأن إرسال قوات تركية إلى ليبيا تصعيد النزاعات التي تعاني منها هذه الدولة منذ سقوط نظام معمّر القذافي في 2011، وهي نزاعات تلقى أصداء إقليمية.

وتحوّلت ليبيا إلى مسرح لصراع النفوذ بين معسكرين إقليميين. يدعم الأول حكومة الوفاق التي تعترف بها الأمم المتحدة، ويضم تركيا وقطر، فيما يدعم الثاني قوات حفتر ويضم السعودية ودولة الإمارات ومصر.