عاجل
This content is not available in your region

روحاني ردا على ترامب: "لا تهدد أبدا الأمة الايرانية"

محادثة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب   -  
حقوق النشر
أ ف ب
حجم النص Aa Aa

رد الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين على تصريحات شديدة اللهجة لنظيره الاميركي دونالد ترامب الذي توعد السبت باستهداف 52 موقعا ايرانيا، وكتب على تويتر مخاطبا اياه "لا تهدد ابدا الامة الايرانية".

وأضاف روحاني "من يشيرون الى العدد 52 عليهم ان يتذكروا ايضا العدد 290"، في اشارة الى طائرة الايرباص التابعة للخطوط الجوية الايرانية والتي اسقطتها بارجة اميركية فوق الخليج في تموز/يوليو 1988 ما اسفر عن مقتل ركابها ال290.

من جهته أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، وذلك غداة إعلان طهران قراراها التخلي عن الالتزام بقيود تخصيب اليورانيوم في إطار الإتفاق الموقع في العام 2015.

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة على تويتر "إيران لن تمتلك أبداً سلاحاً نووياً".

وانسحبت إدارة ترامب عام 2018 من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين إيران والأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي (الصين، الأمم المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا) وألمانيا.

ووافقت إيران بموجب الاتفاق الذي بات مهددا على أن تخفض أنشطتها النووية بشكل كبير، لتثبت أن ليس لها أهداف عسكرية، في مقابل رفع جزء من العقوبات الاقتصادية الدولية التي تخنق اقتصادها.

لكن إيران أكدت من جديد الأحد استعدادها للعودة إلى تطبيق الاتفاق النووي إذا غيرت واشنطن سياستها تجاهها.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox