عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: عدد الوفيات تجاوز 1665 وإصابة جديدة بالإمارات وحالة وفاة خامسة خارج الصين

محادثة
سيدة تضع كمامة على وجهها للوقاية من فيروس كورونا في شوارع بانكوك في تايلاند. 13/02/2020
سيدة تضع كمامة على وجهها للوقاية من فيروس كورونا في شوارع بانكوك في تايلاند. 13/02/2020   -   حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

أعلنت وزارة الصحة في دولة الإمارات اليوم الأحد عن إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لرجل صيني في عقده الثالث من العمر، وأضافت الوزارة أن حالته الصحية مستقرة وتم رصدها من خلال الفحص الدوري المستمر بحسب معايير منظمة الصحة العالمية وفقا لوكالة أنباء الإمارات-وام.

تايوان تسجل أول حالة وفاة:

أعلنت تايوان الأحد أول وفاة على أراضيها جراء فيروس كورونا المستجدّ فيما ارتفعت حصيلة الوفيات جراء الوباء في الصين القارية إلى 1665.

وقال مسؤولون إن رجلاً يبلغ 61 عاماً من وسط تايوان ويعاني أصلاً مشاكل صحية لكنه لم يقم بأي رحلة إلى الخارج مؤخراً، تُوفي في مستشفى الأحد بعدما ثبُتت إصابته بالفيروس.

وهذه خامس حالة وفاة تُسجّل خارج الصين القارية بعد تسجيل أربع حالات أخرى في الفلبين وهونغ كونغ واليابان وفرنسا.

وقال وزير الصحة شين شيه-شونغ لصحافيين إن الرجل الذي تُوفي هو "سائق أجرة غير مرخّص له. وكان زبائنه الرئيسيون أشخاصاً زاروا الصين وهونغ كونغ وماكاو".

وأضاف شين أن السلطات تدرس قائمة زبائن السائق وتاريخ سفرهم في محاولة لتتبع المصدر المحتمل للعدوى.

وأشار إلى أنه تمّ تأكيد انتقال الفيروس إلى أحد أقارب المتوفى وهو رجل يبلغ 50 عاماً، رغم أنه لم تظهر عليه أي عوارض.

وأصبح عدد الإصابات المؤكدة في تايوان 20 حالة.

ولا يزال نحو ألف تايواني ينتظرون إجلاءهم من مقاطعة هوباي بؤرة الوباء.

وكانت تايوان أجلت 247 شخصاً من مدينة ووهان عاصمة هوباي في وسط الصين في الثالث من شباط/فبراير.

الإحصائية الكلية ليوم الأحد 16 شباط 2020

أعلنت السلطات الصينية السبت أنّ فيروس كورونا المستجدّ، أودى حتى اليوم بحياة 1665 شخصاً على الأقلّ في الصين القاريّة بعد إعلان مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، 142 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وفي سياق تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، قالت السلطات الصحية في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان في أواخر كانون الأول/ديسمبر، إنّ الوباء حصد خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة أرواح 142 شخصاً وأصيب به 2009 شخصاً إضافياً. وبذلك يتخطّى عدد إجمالي المصابين بالفيروس في الصين 68 ألف شخص.

وخارج الصين القارية سجّلت حتى اليوم 3 حالات وفاة بالفيروس، إحداهما في هونغ كونغ والأخرى في الفيليبين والثالثة في فرنسا. وأعلنت فرنسا السبت تسجيل حالة أول وفاة بفيروس كورونا المستجد خارج آسيا، ما يعزز المخاوف من هذا الوباء العالمي.

وقال البنك المركزي الصيني السبت انه في إطار بذل الجهود للحد من انتشار الفيروس، وبدأ العمل بتعقيم العملة الورقية المتداولة وتخزينها لمدة 14 يوما قبل اعادة طرحها للاستخدام مجددا.

وهذا الأسبوع غيّرت مقاطعة هوبي النظام المعتمد لرصد الوباء، إذ باتت تحتسب الحالات "المشخّصة سريرياً"، أي أنّ صورة شعاعية للرئتين باتت كافية لتشخيص الإصابة، في حين كانت تنتظر قبل ذلك إجراء فحص الحمض النووي للفيروس لتأكيد الإصابة به.

ويعتقد أنّ الفيروس ظهر أولاً في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019 في مدينة ووهان في سوق لبيع الحيوانات البرية وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في كانون الثاني/يناير.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox