عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
وباء كورونا: آخر المستجدات لحظة بلحظة
حقوق النشر  STR / AFP
حجم النص Aa Aa

أودى وباء كوفيد-19 بحياة 57474 شخصا في العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، وتأكدت رسمياً إصابة أكثر من 1,082,470 شخصا في 188 دولة وإقليم. غير أنّ هذه الحصيلة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، لأنّ عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

وتماثل إلى الشفاء 205400 شخص على الأقل حتى اليوم. وتوفي منذ حصيلة الأمس، 5757 شخصا وتأكدت إصابة 82440 آخرين.

وتشكل فرنسا اكثر دولة سجّلت وفيات جديدة خلال 24 ساعة (1120)، ثم الولايات المتحدة (1092) وإسبانيا (932). وفي إيطاليا التي سَجَّلت الإصابة الأولى في شباط/فبراير، هناك 14681 وفاة من أصل 110827 إصابة.

وشفي 19758 شخصا حسب السلطات الإيطالية. وبعد إيطاليا، تأتي اسبانيا ب10935 وفاة من أصل 117710 إصابة، ثم الولايات المتحدة ب6699 وفاة (261438 إصابة)، ففرنسا ب6507 وفيات (83165 إصابة) والمملكة المتحدة ب3605 وفيات (38168 إصابة).

وبالنسبة إلى الصين (باستثناء هونغ كونغ وماكاو)، سجّلت 81620 إصابة (31 جديدة بين الخميس والجمعة)، و3322 وفاة (4 وفيات جديدة)، و76571 حالة شفاء.

على صعيد الإصابات، تعد الولايات المتحدة الأكثر تضررا، حيث سجلت رسمياً 261438 إصابة، بينها 6699 وفاة، وشفيت 9428 حالة.

ومنذ الخميس عند الساعة 19,00 ت غ، أعلنت كل من ليبيا وقيرغيزستان وجزر ماريانا الشمالية وليتوانيا أول وفاة مرتبطة بالفيروس على أراضيها. وبلغ مجموع الوفيات في أوروبا يوم الجمعة 41985 من أصل 587386 إصابة، وفي الولايات المتحدة وكندا 6865 وفاة (273199 إصابة)، وفي آسيا 4082 وفاة (114493 إصابة)، وفي الشرق الأوسط 3451 وفاة (67739 إصابة)، وفي أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 735 وفاة (25839 إصابة) وفي إفريقيا 323 وفاة (7592 إصابة) وفي أوقيانيا 33 وفاة (6228 إصابة).

واستندت هذه الحصيلة إلى أرقام جمعتها مكاتب فرانس برس من السلطات الوطنية ذات الصلة، وإلى معطيات منظمة الصحة العالمية.

مصادرة شحنة من الأقنعة الصحية كانت موجهة إلى ألمانيا في مطار بانكوك

قالت السلطات في برلين الجمعة، إنه تم "مصادرة" شحنة من الأقنعة تبلغ كميتها 200 ألف قناع حماية في مطار بانكوك، كانت موجهة إلى شرطة برلين. وتشتبه ألمانيا في تدخل أمريكي لمصادرة هذه الشحنة.

وقالت مدينة برلين في بيان صحفي إن طلب شراء الأقنعة من نوع FFP2 وجه إلى من مصنع أمريكي وتم دفع ثمنه بالفعل ولكن تم حجزه في مطار العاصمة التايلاندية. ولم تذكر برلين مصدر هذه الأقنعة ولكن وفقًا للعديد من الصحف الألمانية فإن الأقنعة تمت صناعتها في الصين من قبل شركة 3M الأمريكية.

نقص الغذاء يهدد الدول التي تعتمد على الاستيراد بسبب الإغلاق بحسب برنامج الأغذية العالمي

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن وباء كوفيد-19 يهدد بالتسبب بنقص الغذاء لدى مئات الملايين من الناس حول العالم، ومعظمهم في إفريقيا، ممن يعتمدون على استيراد المواد الغذائية والتصدير لدفع تكاليفها. وقال عارف حسين، كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من روما، "بوجه عام، نواجه صدمة في الإمدادات عندما نكون أمام أزمة جفاف أو صدمة في الطلب مثلما يحدث في ظل الركود، ولكننا اليوم نواجه كليهما". وأضاف "أن نشهد هاتين الأزمتين في الوقت نفسه وعلى نطاق عالمي؛ هذا ما يجعله حقا وضعاً غير مسبوق".

ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، تغذي تجارة الأرز وفول الصويا والذرة والقمح 2,8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 212 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي المزمن و95 مليوناً يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وحذرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير نشر الجمعة من أن "العواقب الاقتصادية ستكون مدمرة بالنسبة للعديد من الدول الفقيرة أكثر من المرض نفسه".

والقارة الأكثر تعرضاً للتهديد هي إفريقيا، ولا سيما إفريقيا جنوب الصحراء، التي استوردت أكثر من 40 مليون طن من الحبوب في عام 2018. ويعد الصومال وجنوب السودان الأكثر تعرضاً لتعطيل إمدادات الحبوب، بينما تعتمد دول أخرى، مثل أنغولا ونيجيريا وتشاد، على صادراتها لدفع ثمن الواردات الغذائية.

أستراليا تطلب من السفن السياحية العودة إلى بلدانها

في اطار جهود التصدي لكورونا، جددت أستراليا التأكيد أنّها لن تسمح لطواقم السفن السياحية الحاملة على متنها إصابات بفيروس كورونا المستجد، الرسو في موانئها. وثمة أكثر من 10 سفن حاليا قبالة السواحل الاسترالية، تحمل أكثر من 15 ألف من أفراد الطواقم.

وقال مدير شرطة الحدود مايكل اوترام للصحافة الجمعة، "طلبنا من هذه السفن مغادرة المياه الإقليمية الأسترالية". وأشار إلى انّه "في حال كان ثمة مرحلة (تجبر) السفن على العودة إلى المكان المسجّلة فيه، فهو بلا شك خلال مرحلة تفشي وباء عالمي".

وترفع عدة سفن ما يسمى بأعلام الملاءمة، مكان التسجيل، وبخاصة بنما والباهامس وليبيريا، غير أنّ هذه الدول تفتقر إلى الوسائل الطبية والصحية الكافية لاستقبال أشخاص مصابين بالفيروس.

لندن

أقيم مستشفى ميداني في مركز مؤتمرات في لندن بعدما جهّز في أقل من عشرة أيام بمساعدة الجيش. قدرته الأساسية 500 سرير ويمكن أن تصل الى أربعة آلاف سرير أي ما يعادل قدرة استيعاب 10 مستشفيات عادية.

بين ألفي مليار و4100 مليار دولار كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد

توقّع بنك التنمية الآسيوي الجمعة أن تراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 % من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

3,9 مليارات شخص تحت الحجر

دعي أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي نصف سكان العالم، إلى البقاء في منازلهم لوقف انتشار الوباء في أكثر من 90 دولة ومنطقة بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس.

تايلاند تعلن إجراءات الحجر الأولى

تايلاند كانت آخر دولة تنضم الى هذه المجموعة الجمعة عبر فرض حظر تجوال ليلي.

ميركل فترة نتهي فترة الحجر الصحي

أنهت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل فترة الحجر الصحي الممتدة لـ 14 يوما بعد اجراء ثلاثة فحوصات للكشف عن كوفيد-19 وجاءت نتيجتها سلبية. وكان قرار عزل نفسها جاء بعد احتكاكها بطبيب مصاب بالفيروس.

جونسون يمدد حجره الصحي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المصاب بفيروس كورونا المستجد، الجمعة، تمديد حجره الصحي لأكثر من الأيام السبعة التي أوصت بها السلطات الصحية البريطانية، الى حين لا يعود يعاني من أي عوارض للمرض.

التفريق بين الرجال والنساء في البيرو وبنما

في البيرو وبنما حيث تم الحد من تنقلات السكان، لم يعد يسمح للنساء والرجال الخروج من منازلهم في اليوم نفسه للقيام بالمشتريات.

"غوغل" تنشر بيانات عن مواقع مستخدميها

ستنشر مجموعة "غوغل" بيانات عن مواقع مستخدميها حول العالم اعتبارا من الجمعة للسماح للحكومات بقياس مدى فعالية إجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، على ما أعلن عملاق التكنولوجيا.

توقيف تصوير مسلسلات رمضان

تواجه مسلسلات رمضان المرغوبة في منطقة الشرق الأوسط صعوبة في إبقاء آلات تصويرها تعمل قبل ثلاثة أسابيع من بداية شهر الصوم. فقد فرضت دول في المنطقة قيودا مشدّدة بهدف الحد من انتشار الفيروس، ما أجبر العديد من استديوهات التصوير على إغلاق أبوابها أو العمل في ظل إجراءات حماية صارمة.

انارة شمعة أو مصباح في الهند

في الهند حيث تفرض اجراءات عزل السكان، دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى انارة شمعة او مصباح أو حتى استخدام الهاتف النقال او قنديل مساء الاحد من شرفات المنازل او النوافذ "لتحدي ظلام فيروس كورونا المستجد".

شركة صناعة البيرة المكسيكية "كورونا" تعلق أنشطتها

علقت شركة صناعة البيرة المكسيكية "كورونا" أنشطتها، في إجراء يهدف حسب قولها الى التماشي مع مرسوم حكومي يأمر بتعليق الأنشطة غير الأساسية.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحذر "الأسوأ لم يأتِ بعد بشأن فيروس كوفيد-19 بالنسة للبلدان التي تشهد نزاعات"

حذر الأمين العام للـمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة من الفاجعة التي ستلم بالدول التي تشهد نزاعات في حالة تفشي فيروس كورونا فيها. وقال غوتيريش"الأسوأ لم يأت بعد" مجددا دعوته لوقف اطلاق النار حول العالم للمساعدة في وقف انتشار فيروس كوفيد -19.

وأضاف الأمين العام الأممي وهو يقدم تقريرا عن الحرب في العراق "هناك فرصة للسلام لكننا بعيدون عنها. الحاجة ملحة. عاصفة كوفيد 19 قادمة الان إلى جميع مناطق الصراع".