عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

AP Week in Pictures Europe and Africa
AP Week in Pictures Europe and Africa   -   حقوق النشر  Domenico Stinellis/Associated Press
حجم النص Aa Aa

تسبب تفشي وباء كوفيد-19 بوفاة ما لا يقل عن 165216 شخصا في العالم بينهم الثلثان في أوروبا منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر. وتم تسجيل أكثر من 2403410 إصابة رسميا في 193 بلدا ومنطقة.

وبعد الولايات المتحدة التي تسجل أعلى حصيلة وفيات (40683) الدول الأكثر تضررا من الوباء هي إيطاليا (23660 وفاة) وإسبانيا (20852)وفرنسا (19718)وبريطانيا (16060). وفي إسبانيا تراجعت حصيلة الوفيات اليومية تحت عتبة ال400 الإثنين لأول مرة خلال أربعة أسابيع.

20.04.2020
21:48

صربيا 

 أعلن مسؤولون صرب الاثنين أنّ الحكومة ستسمح للمتاجر الصغيرة بإعادة فتح أبوابها، لينضم البلد البلقاني إلى عدد متزايد من الدول الأوروبية التي خفّفت من القيود المرتبطة بوباء كوفيد-19 التي عصفت بالاقتصادات الوطنية. وقالت الحكومة في بيان إنّ محلات إصلاح السيارات وتصنيع الأحذية والكتب والخدمات الأخرى ستكون قادرة على استئناف العمل اعتبارا من الثلاثاء. لكنّ مراكز التسوق وأماكن العمل التي تشهد تجمعات كبيرة أو اتصال وثيق بين الموظفين والزبائن، مثل تصفيف الشعر وصالات الألعاب الرياضية، ستظل مغلقة. وأكّدت الحكومة أنّ أرباب العمل "ملزمون بتزويد العمال بمعدات واقية (الأقنعة والقفازات والمطهرات) ويجب أن يتم العمل مع احترام التباعد الاجتماعي". وأشارت إلى أنها قد تعدل الإجراءات بناء على كيفية تطور الوضع الصحي بالبلاد. وذكرت الحكومة الصربية أنها ستسمح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بمغادرة المنزل للمرة الأولى منذ أسابيع، لمدة نصف ساعة للمشي ثلاثة أيام في الأسبوع. وسجّل البلد البلقاني، البالغ عدد سكانه نحو 7 ملايين نسمة، 125 وفاة جراء فيروس كورونا المستجدّ مع نحو 6600 إصابة على الأقل، بحسب ما أظهرت الأرقام الرسمية. وخلال الأيام الأخيرة، أظهر معدل الإصابات الجديدة بعض مؤشرات الاستقرار. وأعلنت صربيا حالة الطوارئ في منتصف آذار/مارس وفرضت أخيرا حظرا صارما للتجول طوال اليوم خلال عطلة نهاية الأسبوع.
20.04.2020
21:47

إيطاليا 

 أظهرت حصيلة رسمية أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا تراجع الاثنين للمرة الاولى بحيث بلغ 108 آلاف و237 مصابا، اي أقل بعشرين اصابة من الأحد. وقال رئيس جهاز الدفاع المدني الايطالي انجيلو بوريلي خلال مؤتمر صحافي "هذه أول مرة، إنه مؤشر إيجابي". كما سجل مؤشر إيجابي آخر هو تراجع عدد المرضى في أقسام العناية الفائقة إلى 2573 (-62 مريضا عن الأحد)، "أدنى مستوى منذ شهر" بحسب بوريلي. لكن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 24 ألفا و114 مع تسجيل 454 وفاة جديدة. ويعتقد كثير من الأطباء في إيطاليا أن حصيلة الإصابات والوفيات في البلاد أعلى بكثير من تلك المعلنة رسميا والتي لا تشمل الأشخاص الذين توفوا في منازلهم أو في دور رعاية المسنّين بينما لم تجرِ بعض المناطق الأكثر تأثّرا بالوباء فحوص كوفيد-19 سوى لمن ظهرت عليهم عوارض واضحة. 
20.04.2020
21:39

تركيا 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين فرض إغلاق كامل لمدة أربعة أيام اعتبارا من الخميس في اسطنبول وثلاثين مدينة رئيسية أخرى كجزء من إجراءات جديدة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ. وقال اردوغان في خطاب متلّفز إلى الامة "نخطط لتطبيق حجر بين 23 و 26 نيسان/ابريل في 31 مدينة". طبقت تركيا حتى الآن إغلاقا مدته 48 ساعة في 31 مدينة خلال عطلتي نهاية الأسبوع الماضيين، لكن البلد الذي يبلغ عدد سكانه 83 مليون نسمة لم يصل إلى حد إغلاق البلاد على المدى الطويل. والخميس المقبل 23 نيسان/ابريل يتزامن مع عطلة رسمية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس البرلمان التركي. وأعلنت تركيا الإثنين عن 123 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الوفيات الرسمية في البلاد إلى 2140 حالة وفاة. وبلغ عدد الإصابات الإجمالية نحو 91 ألف حالة. وأغلقت تركيا المدارس وحظرت التجمعات الجماهيرية وفرضت حجرا صحيا لمن تقل أعمارهم عن 20 عاما ولمن تزيد أعمارهم عن 65 عاما. وبدا اردوغان متفائلا قائلا إنّ الاتراك اتبعوا القواعد إلى حد كبير و"تجنبنا أن يصل الوباء إلى مستوى كارثي". ورغم ذلك، تم تسجيل انتهاكات، خاصة في العديد من أحياء إسطنبول، حيث تم تصوير سكان محليين متجاهلين التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة بما في ذلك بعض البازارات المفتوحة. وقال الزعيم التركي "هدفنا هو تطبيق الإجراءات بأكثر الطرق صرامة وخفضها إلى مستوى طبيعي في نهاية عيد الفطر" الذي يحل في نهاية أيار/مايو المقبل.
20.04.2020
20:01

فرنسا 

تجاوزت حصيلة وفيات كوفيد-19 في فرنسا 20 ألفا بعد تسجيل 547 وفاة جديدة منذ الأحد، في حين أكد مدير عام الصحة في البلاد تواصل التراجع البطيء لعدد المرضى في أقسام العناية المركزة. وقال مدير عام الصحة جيروم سالومون "هذه الليلة، تجاوز بلدنا عتبة رمزية ومؤلمة بشكل خاص". وفي الإجمال، توفي 20265 شخص منذ بداية الوباء مطلع آذار/مارس: 12513 في المستشفيات (+444 خلال 24 ساعة) و7752 في دور المسنين ومؤسسات رعاية اجتماعية أخرى (+103).
20.04.2020
19:27

بريطانيا 

احصت المملكة المتحدة 449 وفاة اضافية بفيروس كورونا المستجد في ادنى حصيلة يومية منذ السادس من نيسان/ابريل، وفق ما اعلنت وزارة الصحة الاثنين. ولكن ينبغي عدم التعويل على هذا التراجع لان الارقام اليومية للحكومة البريطانية عادة ما تعكس انخفاضا بعد عطلة نهاية الاسبوع بسبب التأخير في اجراء الاحصاءات. واوضحت الوزارة ان عدد الوفيات في المستشفيات منذ بدء انتشار الوباء بلغ 16 الفا و509 مقابل 124 الفا و743 اصابة بزيادة 4676 حالة. وقال ديفيد سبيغلهالتر رئيس مركز وينتون للتواصل حول المخاطر والأدلة في جامعة كامبريدج إن البيانات الجديدة الخاصة بإنكلترا تظهر تحسّنا ملحوظا. إلا أنه أضاف "لكن، بناء على التجربة الإيطالية، قد تطول هذه العملية". وتعد بريطانيا حاليا إحدى أكثر الدول تضررا من وباء كوفيد-19. ولا يزال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب بكوفيد-19 وأدخل المستشفى لمدة أسبوع يتماثل للشفاء، وكان قد اختار وزير الخارجية دومينيك راب لينوب عنه في المهام اليومية. وتشهد بريطانيا إغلاقا تاما منذ أواخر آذار/مارس، وطلبت السلطات من المواطنين ملازمة بيوتهم وعدم الخروج إلا لممارسة التمارين الرياضية أو التبضّع. والأسبوع الماضي تم تمديد تدابير الإغلاق لثلاثة أسابيع على الأقل، وسط تزايد المخاوف من تداعيات الازمة على الاقتصاد.

20.04.2020
16:18

فنزويلا 

 تعزز حالة الطوارىء التي تعم فنزويلا بسبب تفشي وباء كوفيد-19 سلطة الرئيس نيكولاس مادورو وتضعف زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي لا يزال أكثر اعتمادا على حلفائه الدوليين. ويكرر الرئيس الفنزويلي محاطا بالعسكريين الدعوة "للانضباط!" خلال ظهوره المتلفز للتطرق الى حملة مكافحة الوباء. وفيما يبدو خوان غوايدو معزولا على وسائل التواصل الاجتماعي، بين الرقابة وضعف شبكة الانترنت، يبدو مادورو منذ شهر الرجل القوي في البلاد الذي يدير حملة مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. 
20.04.2020
16:17

إيران 

سجّلت إيران الاثنين 91 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجدّ، ورغم ذلك سمحت الحكومة باستئناف مزيد من الانشطة الاقتصادية بعد إعادة فتح تدريجية في الأيام العشرة الماضية. وبعد نحو أسبوع من انخفاض الوفيات، ارتفعت الحصيلة مجددا في شكل طفيف خلال الأيام القليلة الماضية في الجمهورية الإسلامية، أحد أكثر البلدان تضررا في العالم. وهذا اليوم هو السابع على التوالي الذي تسجل فيه إيران أقل من 100 وفاة في اليوم، رغم أن حصيلة الاثنين تجاوزت حصيلة الأحد بـ4 حالات وفاة.
20.04.2020
16:13

اليابان 

دق أطباء يابانيون ناقوس الخطر، داعين السلطات إلى بذل مزيد من الجهد لتجنب الضغط الزائد على النظام الصحي في البلاد التي تجاوز فيها عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 في نهاية الأسبوع 10 آلاف، رغم إعلان حال الطوارئ. ويساور القلق خبراء على وقع كشف مئات الإصابات بالوباء يوميا في الأرخبيل. ولئن يسجل الوباء في اليابان حصيلة أقل بكثير من المستويات التي وصل إليها في الدول الأوروبية الأكثر تضررا وفي الولايات المتحدة، فان البلاد تعد الأكثر تضررا في آسيا بعد الصين والهند.

20.04.2020
16:11

ألمانيا 

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الحكومة الصينية الاثنين الى التحلي بأكبر قدر من الشفافية حول كيفية نشوء فيروس كورونا المستجد، مع استمرار اتهام بكين بانها تعمدت التقليل من آثار الوباء على أراضيها. وقالت ميركل في مؤتمر صحافي "كلما كانت الصين شفافة في موضوع نشوء الفيروس كان ذلك أفضل للجميع في العالم بهدف أخذ العبر"
20.04.2020
11:53

إسبانيا

توفي 399 شخصاً خلال الساعة الأربع والعشرين الماضية في إسبانيا، مقابل 410 وفيات في اليوم السابق، في أدنى حصيلة وفيات يومية في البلاد منذ أسابيع، كما أعلنت وزارة الصحة الاثنين. وبلغ عدد الإصابات حتى الآن 200210 حالات في البلاد التي تلي إيطاليا والولايات المتحدة من حيث عدد الضحايا، في حين بلغ عدد من شفوا من المرض 80587.

المصادر الإضافية • وكالات