عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: إيران تطلق أول قمر اصطناعي عسكري

محادثة
euronews_icons_loading
Persian Gulf Tensions
Persian Gulf Tensions   -   حقوق النشر  AP
حجم النص Aa Aa

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء أن ايران انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي عبر إطلاق قمر إصطناعي عسكري ووعد بأن هذه الخطوة سيكون لها تداعيات.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن "أعتقد أنه تجب محاسبة إيران على ما قامت به".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أنه أطلق بنجاح الأربعاء أول قمر اصطناعي عسكري للبلاد، في إطار برنامج تقول الولايات المتحدة إنه غطاء لتطوير صواريخ.

وقال الموقع الالكتروني للحرس الثوري "سباه نيوز" إن "قوات حرس الثورة الإسلامية أطلقت بنجاح صباح اليوم الأربعاء أول قمر اصطناعي عسكري للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضافت أن القمر "القمر نور1 أطلق بواسطة حامل الأقمار على مرحلتين قاصد من صحراء إيران المركزية"، موضحة أن القمر الاصطناعي "استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا".

ويأتي ذلك بعد أكثر من شهرين على إطلاق إيران قمرا اصطناعيا أخفقت في وضعه في المدار.

وأكدت طهران حينذاك أن إطلاق القمر "ظفر" الذي حصل قبل أيام من الذكرى ال 41 لانتصار الثورة الإسلامية، ليست له أبعاد عسكرية.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وأعادت فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية في 2018. وبلغ أوجهه مع اغتيال واشنطن القيادي في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة مسيرة في بغداد في كانون الثاني/يناير.

"القرار يعود لإسرائيل"

في سياق مغاير قال بومبيو إن قرار ضم أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة يعود في "نهاية المطاف" إلى إسرائيل وذلك بعد الإعلان عن اتفاق لتشكيل حكومة إسرائيلية.

وقال بومبيو خلال المؤتمر الصحافي إن "الاسرائيليين سيتخذون هذه القرارات في نهاية المطاف، إنه قرار يعود إلى إسرائيل".

وقد ورد في الخطة الأميركية للسلام، التي عرضها الرئيس دونالد ترامب سابقاً، اقتراح ضم مستوطنات إسرائيلية وغور الأردن، وهو ما رفضه الفلسطينيون.