عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
La Paz, Bolivia
La Paz, Bolivia   -   حقوق النشر  AP Photo
حجم النص Aa Aa

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 350 ألف شخص في العالم أكثر من ثلاثة أرباعهم في أوروبا والولايات المتحدة، منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، وفي المجموع أحصيت 350 ألفا و196 وفاة في العالم من عدد الإصابات البالغ خمسة ملايين و589 ألفا و389.

وسجلت 173 ألفا و713 في اوروبا (مليونان و57 ألفا و414) القارة الأكثر تضررا. أما البلد الأكثر تضررا فهو الولايات المتحدة بأكبر عدد من الوفيات (98 ألفا و929) متقدمة على بريطانيا (37 ألفا و48) وإيطاليا (32 ألفا و955) وفرنسا (28 ألفا و530) واسبانيا (27 ألفا و117).

27.05.2020
22:20

أكثر من 352 ألف وفاة بكوفيد-19 في العالم 


أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة 352 ألفاً و494 شخصاً على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل/ديسمبر،  استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء. وسُجّلت رسميّاً أكثر من خمسة ملايين و638 ألفا و190 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء. ومن بين هذه الحالات، أُعلن تعافي 236 ألفا ومئتي شخص على الأقلّ.
ومنذ التعداد الذي اجري الثلاثاء،  احصي 4728 وفاة و95 ألفا و883 اصابة اضافية في العالم. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات الاضافية هي الولايات المتحدة (1140) والبرازيل (1039) والمكسيك (501).
والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع شباط/فبراير، هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع 99 ألفا و72 وفاة من أصل مليون و691 ألفا و342 إصابة. وتعافى ما لا يقل عن 384 ألفا و902 شخصاً.
 
27.05.2020
20:17
تخفيف تدابير الإغلاق في العاصمة االأمريكية اعتبارا من الجمعة

أعلنت رئيسة بلدية واشنطن الأربعاء أنها ستخفف اعتبارا من الجمعة تدابير الإغلاق المفروضة في عاصمة الولايات المتحدة وستسمح بإعادة فتح صالونات الحلاقة وتصفيف الشعر وقسم من المطاعم، بعد تسجيل تراجع متواصل منذ 14 يوما للإصابات الجديدة بكوفيد-19. لكن خلال إعلانها أن المرحلة الأولى من تخفيف تدابير الإغلاق ستبدأ الجمعة، حذّرت ميوريل باوزر من إن "الفيروس لا يزال في مدينتنا ومنطقتنا وبلادنا".
وسجلت سلطات المدينة على مدى 14 يوما "تراجعا متواصلا للإصابات" الجديدة بفيروس كورونا المستجد الذي أوقع 445 وفاة في العاصمة الأمريكية التي بلغت حصيلة المصابين فيها 8406 أشخاص من أصل 700 ألف نسمة.
وتابعت باوزر "علينا أن نواصل التركيز على رصد (حالات الإصابة) بكوفيد-19، والمخالطين للمصابين، والتأكد أن هؤلاء يتقيدون بالعزل لكي نتمكّن من وقف تفشي الفيروس".
وأضافت أن ذلك ممكن بواسطة إجراء الفحوص مؤكدة أن واشنطن باتت قادرة على فحص "كل من هم بحاجة" لذلك وأن عدد الأسرّة في المستشفيات بات كافيا.
27.05.2020
19:34

فرنسا تسجل 66 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

أعلنت المديرية العامة للصحة الأربعاء أن وباء الفيروس التاجي تسبب في 66 حالة وفاة جديدة في غضون 24 ساعة الأخيرة  وأن عدد المرضى المتواجدين في العناية المركزة في انخفاض مستمر.
وفي حين يتعين على الحكومة الإعلان عن مرحلة جديدة من رفع إجراءات الحجر الخميس، تم علاج 1501 مريضًا تأثروا بشكل خطير بالفيروس التاجي الأربعاء، أي أقل بـ 54 حالة مقارنة باليوم السابق.
27.05.2020
19:13

إصابة ثلاثة من مساعدي عمر البشير بفيروس كورونا المستجد داخل السجن (النيابة العامة)


أعلنت النيابة العامة السودانية الأربعاء إصابة ثلاثة من كبار مساعدي الرئيس السابق عمر البشير الموجودين في السجن، بفيروس كورونا المستجد. والمسؤولون السابقون الثلاثة هم علي عثمان محمد طه وأحمد محمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين الذين تحتجزهم  النيابة العامة في سجن كوبر في الخرطوم، مع عشرات من قيادات نظام البشير منذ الإطاحة به في نيسان/أبريل 2019 بتهم فساد وجرائم أخرى. واثنان منهم ملاحقان بمذكرات توقيف دولية من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهما مع البشير بجرائم حرب في إقليم دارفور.
وقالت النيابة العامة في بيان أن المتهم أحمد محمد هارون خضع لفحصين طبيين للكشف عن الفيروس، كانت نتيجتهما إيجابية"، و"بتاريخ 29 نيسان/أبريل 2020 تم نقله الى مركز يونيفرسال للعزل (في شمال الخرطوم) وما زال هناك".
وتأكدت إصابة "المتهم عبد الرحيم محمد حسين بعد أخذ عينة منه بالسجن بواسطة إدارة الوبائيات  بتاريخ  20 أيار/مايو 2020"، وهو في المستشفى في أم درمان، بحسب البيان.
وفي اليوم عينه، تم فحص علي عثمان محمد طه وجاءت النتيجة إيجابية، ف"تمّ تحويله الى مركز عزل" في وسط الخرطوم.
وأكدت النيابة أن عددا من المحتجزين رفضوا الخضوع للفحص دون أن تحدد عددهم.
 
27.05.2020
15:52

إعادة فتح المسجد الأقصى فجر الأحد


أعلن مدير المسجد الأقصى في القدس الشيخ عمر الكسواني الأربعاء إعادة فتح أبواب الحرم القدسي أمام المصلين فجر الأحد المقبل بعد إغلاق استمر لنحو شهرين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال الشيخ الكسواني لوكالة فرانس برس "سيتم إعادة فتح جميع أبواب المسجد الأقصى الأحد فجرا". وأكد المدير "عدم تحديد أعمار المصلين مع ضرورة مراعاة الإجراءات الوقائية اللازمة".
وكان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس أعلن في آذار/مارس الماضي  تعليق حضور المصلين للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة لفترة موقتة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
27.05.2020
15:11

موسكو ستخفف تدابير الإغلاق في أول حزيران/يونيو (رئيس البلدية)

اعلن رئيس بلدية موسكو الأربعاء أنه سيتم في الأول من حزيران/يونيو رفع سلسلة من التدابير التي فرضت بسبب فيروس كورونا المستجد منذ نهاية آذار/مارس، ما يتيح لعدد كبير من المتاجر أن تعيد فتح ابوابها مع السماح لسكان المدينة "بالتنزه" ضمن شروط.
وأبلغ سيرغي سوبيانين الرئيس فلاديمير بوتين عبر الفيديو "نقترح أن نفتح في الاول من حزيران/يونيو ليس فقط متاجر المواد الغذائية بل ايضا كل المتاجر غير الغذائية"، مضيفا أنه يمكن استئناف "النزهات" في شكل محدود.
 
27.05.2020
14:26

اليونان 

 أعطت الحكومة اليونانية الضوء الأخضر لاستئناف منافسات الدوري المحلي لكرة القدم، بعد قرابة ثلاثة اشهر من تعليقه بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وفقا لما نقلته وكالة أثينا الاخبارية الأربعاء. وذكرت الوكالة أنه سيكون بالامكان استئناف المباريات في السادس أو السابع من حزيران/يونيو خلف ابواب موصدة، بمجرد اجراء قرعة الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) عبر الاتصال بالفيديو. وكان أولمبياكوس في صدارة ترتيب الموسم العادي عند تعليق المنافسات برصيد 66 نقطة، متقدما على باوك سالونيكي وأيك أثينا. وتخوض الفرق التي تحتل المراكز الست الأولى المنافسات على اللقب والمراكز المؤهلة إلى المسابقتين الأوروبيتين في ملحق منفصل، فيما تتصارع الفرق الثمانية الأخرى على الهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية. وكانت الفرق اليونانية عادت للتدريبات قبل أسبوعين ضمن شروط صحية صارمة. وحذرت السلطات الصحية الحكومية من أنه في حالة اصابة أي لاعب بفيروس "كوفيد-19"، سيوضع في الحجر الصحي المنزلي، كما ينبغي وضع بقية الفريق في عزلة لمدة خمسة ايام. وحتى الآن، لم تظهر الاختبارات الدورية التي انطلقت بعد بدء التدريبات اصابة أي منهم.
27.05.2020
13:05

الكويت 

تسجيل 692 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الكويت ليرتفع الإجمالي إلى 23267
27.05.2020
11:21

فرنسا 

ألغت الحكومة الفرنسية التدابير الاستثنائية التي كانت تجيز استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بوباء كوفيد-19 في المستشفى خارج إطار التجارب السريرية، بحسب مرسوم نشر الاربعاء في الجريدة الرسمية. ومنذ نهاية آذار/مارس، كان يمكن وصف هذا العقار في شكل استثنائي في المستشفى للمرضى الذين يعانون حالة حرجة، بناء على قرار طبي مشترك. وعقار هيدروكسي كلوروكين الذي اعتمده في فرنسا البروفسور ديدييه راوول ودافع عنه الرئيسان الاميركي دونالد ترامب والبرازيلي جايير بولسونارو، هو دواء مشتق من كلوروكين الذي يستخدم لعلاج الملاريا. لكن دراسة نشرت الاسبوع الفائت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية اشارت الى عدم فاعليته والى أخطار هذا العقار على المصابين بكوفيد-19. ويأتي قرار الحكومة الفرنسية بعد توصية أصدرها المجلس الأعلى للصحة العامة الثلاثاء وقضت ب"عدم استخدام هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19" خارج إطار التجارب السريرية. وكانت الحكومة أحالت القضية على المجلس بعد نشر الدراسة في المجلة المعروفة.
27.05.2020
07:58

إيطاليا 

 احتفل الإيطاليون برفع تدابير الإغلاق التي فرضت لمواجهة فيروس كورونا المستجد بإحدى تحلياتهم المفضلة... البوظة. وقالت مجموعة "كولديريتي" الزراعية في بيان "بعد تمضية فترة طويلة في المنازل، اختار الكثيرون أن يرفّهوا عن أنفسهم بتناول البوظة حتى خلال الأسبوع وقت الغداء". وقد "أُنقذ" 39 ألف متجر يبيع البوظة في البلاد ويعمل فيه 150 ألف شخص ويبلغ حجم مبيعاته السنوية 2,8 مليار يورو، بسبب الحاجة الماسة للناس لتمضية بعض الوقت في الهواء الطلق بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر داخل منازلهم. وأضافت المجموعة أن القطاع "انتعش مجددا" بعد انتهاء مرحلة الإغلاق التي عوّقت الاقتصاد على الصعيد الوطني. واستهلك حوالى 240 طنا من البوظة في نهاية الأسبوع الماضي في روما وعلى طول ساحل لاتسيو وحده، وفقا للمجموعة التي أوضحت أن السكان كانوا أيضا يكافحون الارتفاع في درجات إذ تم تصنيف هذا العام حتى الآن على أنه الأكثر حرا منذ بدء التسجيلات في العام 1880.