Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تعرّف على المعايير الدقيقة لإختيار حجاج موسم 2020

تعرّف على المعايير الدقيقة لإختيار حجاج موسم 2020
Copyright Amr Nabil/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
Copyright Amr Nabil/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

المعايير الصحية هي معايير الاختيار الأساسية لحجاج موسم 2020، وستشمل نسبة الحج لهذا العام 70 في المائة من المقيمين غير السعوديين، وسيشكل السعوديون نسبة 30 في المائة المتبقية. وسيتم اختيار الحجاج السعوديين بدقة من بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والأمن.

اعلان

أكدت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية في بيان أنّ المعايير الصحية ستكون المحدد الرئيسي لاختيار حجاج موسم حج 2020. 

حسب قرار الحكومة السعودية ستكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 في المائة من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30 في المائة فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد.

وسيتم اختيارهم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

وأشارت الوزارة إلى أن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من الأمراض المزمنة، ولمن لديهم شهادة الفحص المخبري الطبية التي تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء فريضة الحج.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن المقيمين من غير السعوديين داخل المملكة والذين تتوفر فيهم المعايير التي تمّ اعتمادها يمكنهم التسجيل على موقع الوزارة من الاثنين 6 تموز/ يوليو لغاية الجمعة 10 تموز/ يوليو 2020، حيث سيكون بإمكان من تنطبق عليهم المعايير التسجيل خلال أي وقت من الأيام الخمسة.

وأضافت الوزارة أن اختيار الحجاج غير السعوديين سيكون بشكل إلكتروني من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، بعد استكمالهم الوثائق المطلوبة خلال المهلة المحددة.

وأكدت الوزارة حرص حكومة المملكة العربية السعودية على إقامة فريضة الحج، باتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية، حفاظاً على حجاج بيت الله الحرام، موضحة أنه تم إعداد خطط تنظيمية لتنفيذ حج هذا الموسم، وهي الخطة التي تتضمن توفير أفضل الخدمات الصحية، وأنسب خطط التفويج التي تطبق خلالها جميع الشروط التي حددتها وزارة الصحة، والتي سيتم تنفيذها بشكل شامل ودقيق لضمان سلامة جميع الحجاج.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

اعتقال 4 أشخاص في المغرب للاشتباه في انتمائهم لتنظيم داعش

شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر

أغلبهم مصريون.. أعداد متضاربة حول الوفيات بين الحجاج والبحث عن المفقودين يتواصل