عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19: أكثر من 590 ألف قتيل ومستجدات عالمية أخرى عن الوباء

محادثة
في داخل إحدى المقابر في ساو باولو البرازيلية
في داخل إحدى المقابر في ساو باولو البرازيلية   -   حقوق النشر  AP Photo/Andre Penner
حجم النص Aa Aa

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 590 ألفا و132 شخصا على الأقل منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أعدّته فرانس برس الجمعة الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

وسجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات بلغ 138 ألفا و360، تليها البرازيل مع 76 ألفا و688 ثم بريطانيا مع 45 ألفا و119، فالمكسيك مع 37 ألفا و574 وإيطاليا مع نحو 35 ألفا.

وبلغ عدد الإصابات في الهند بكوفيد-19 أكثر من مليون إصابة بحسب ما ذكرته وزارة الصحة اليوم، الجمعة، فيما تخطّى العدد عتبة المليونين في البرازيل، ثاني أكثر الدول تضرراً من الوباء في القارتين الأميركيتين. وسجّلت الولايات المتحدة رقماً قياسياً في عدد الإصابات أمس (69 ألف حالة). أدناه تغطية مباشرة لأهم التطورات.

17.07.2020
23:27

الأرجنتين

أعلنت الحكومة الأرجنتينية الجمعة تخفيف إجراءات الحجر في منطقة العاصمة رغم ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وقال رئيس بلدية بوينس ايرس هوراسيو رودريغيز لاريتا والمحافظ اكسيل كيتشيلوف في مؤتمر صحافي إنه ابتداء من الإثنين سيكون ممكنا استئناف نشاط الصناعات والعمل في المتاجر المحلية والقيام ببعض الأنشطة المهنية فضلا عن ممارسة الرياضة وارتياد دور العبادة. وقال الرئيس البرتو فرنانديز "ما زلنا بعيدين عن تجاوز (الأزمة). الخطر لا يزال كامنا". وأضاف "سنحاول العودة تدريجيا الى الحياة الطبيعية في هذا العالم الجديد الذي يتطلب منا اتخاذ اجراءات وقائية خاصة". سجلت الأرجنتين البالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، 114,770 إصابة بكوفيد-19 بينها 2133 وفاة. 
17.07.2020
17:44

أستراليا

سجّلت ملبورن، ثاني كبرى المدن الأسترالية أكثر من 400 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في اعلى حصيلة منذ نهاية آذار/مارس رغم إعادة فرض إجراءات عزل منذ أكثر من أسبوع تطال أكثر من 5 ملايين شخص. وقال مدير الصحة في ولاية فيكتوريا "لم نتغلب على الأزمة بل على العكس".
 
17.07.2020
17:43

الأمم المتحدة

أطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع مبلغ إضافي قدره 3,6 مليار دولار لتمويل "خطة الاستجابة الإنسانية العالمية" لمكافحة الوباء، محذرة الدول المتطورة من "كلفة التقاعس"  حيال الفيروس في الدول الفقيرة.
 
17.07.2020
16:26

"حصيلة مبالغ فيها"

رجحت دراسة لجامعة أكسفورد أن تكون حصيلة الوفيات بوباء كوفيد-19 خارج مستشفيات إنكلترا أدنى من الأرقام الرسمية، ما قاد الحكومة البريطانية إلى طلب إجراء "مراجعة عاجلة" لطريقة احتساب الوفيات جراء الفيروس. والمملكة المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من الفيروس في أوروبا بتسجيلها نحو 45 ألف وفاة. وقد تعرضت حكومة المحافظ بوريس جونسون لانتقادات حادة بسبب طريقة إدارتها الأزمة. لكن جامعة أكسفورد شككت في الحصيلة الرسمية في دراسة بعنوان "لماذا لا يمكن أن يشفى أحد من كوفيد-19 في إنكلترا - خلل احصائي". وفق المنهجية التي اتبعتها السلطات الصحية الإنكليزية فإن "مريضا جاء فحصه إيجابيا، لكنه عولج بنجاح وسمح له بمغادرة المستشفى، سيحتسب كضحية لكوفيد حتى لو تعرض إلى أزمة قلبية أو دهسته حافلة بعد ثلاثة أشهر". من جهته، قال وزير الصحة مات هانكوك في بيان إنه طلب من جهاز الصحة العامة "إجراء مراجعة عاجلة لطريقة إجراء احصائيات الوفيات، لتوضيح عدد الوفيات جراء كوفيد-19". عندما يتوفى مريض، يتم إعلام السجل المركزي لجهاز الصحة العامة البريطاني، وتتم مراجعة القائمة يوميا لتسجيل وفيات المصابين. تقول الدراسة في هذا الصدد "يبدو أن جهاز الصحة العامة البريطاني لا يأخذ في الحسبان تاريخ إجراء فحص كوفيد، ولا إن كان الشخص قد عولج بنجاح وغادر المستشفى". وأشار إلى أن "كل شخص تتأكد إصابته بكوفيد ثم يتوفى لاحقا، أيا كان السبب، يضاف إلى أرقام جهاز الصحة العامة للوفيات الناتجة عن كوفيد". 
 
17.07.2020
16:14

قلق صيني


منعت عاصمة منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين معظم الرحلات القادمة إلى المدينة الجمعة وأغلقت شبكة القطارات السريعة والحافلات بعد تسجيلها عدة إصابات بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت السلطات ووسائل الإعلام الرسمية. وأفادت وسائل الإعلام الرسمية أنه تم حتى الآن تسجيل خمس إصابات على الأقل في أورومتشي، عاصمة شينجيانغ، إحداها لشخص تأكدت إصابته بعدما سافر من المدينة إلى مقاطعة جيجيانغ (شرق). واكتشفت الإصابات منذ الأربعاء بينما دفعت الأنباء المرتبطة بها وسائل الإعلام الرسمية في أورومتشي إلى نشر تطمينات الجمعة بأن لدى المتاجر مخزونات كافية من المواد الغذائية، في محاولة واضحة لثني السكان عن المبالغة في تخزين احتياجاتهم. وتعكس الإصابات الجديدة الصعوبات المتواصلة التي تواجهها الصين في السيطرة على الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان وسط البلاد أواخر العام الماضي قبل أن يتفشى في أنحاء الصين والعالم. ونجحت تدابير الإغلاق المشددة التي فرضت في أنحاء البلاد وعمليات الفحص واسعة النطاق باحتواء الفيروس ضمن حدود الصين. لكن ظهرت مجموعة جديدة من الإصابات في بكين في حزيران/يونيو، إذ أصيب أكثر من 330 شخصا قبل احتواء العدوى. وأعلنت هيئة الطيران أنه تم إلغاء 89 في المئة من الرحلات المتوجهة من وإلى أورومتشي بينما تم إغلاق خط المترو الوحيد في المدينة منذ وقت متأخر الخميس.
 
17.07.2020
12:18

سلطات برشلونة تدعو السكان إلى "البقاء في منازلهم" بسبب ارتفاع حالات كوفيد-19

دعت السلطة في مدينة برشلونة وضواحيها السكان إلى "ملازمة منازلهم" بسبب تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات بكوفيد-19، بحسب ما أعلنه ناطق باسم الحكومة المحلية في كتالونيا. وقال  المتحدث "على السكان أن يلازموا بيوتهم إذا لم يكن خروجهم ضرورياً معلناً في الوقت نفسه إغلاق ودور السينما والمسارح وتخفيض قدرة استيعاب المطاعم والحانات إلى 50 بالمئة فقط. 
17.07.2020
08:15

كوفيد-19: إسرائيل تعيد فرض بعض القيود في عطلات نهاية الأسبوع

قررت الحكومة الإسرائيلية الجمعة اتخاذ تدابير "جزئية لتفادي حجر منزلي عام" بسبب تزايد عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، تتضمن إغلاق بعض المواقع العامة في عطلات نهاية الأسبوع.
وأفاد بيان مشترك صدر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزارة الصحة بأنه سيتم إغلاق المطاعم والصالات الرياضية و"المتاجر والمراكز التجارية وصالونات تصفيف الشعر ومعاهد التجميل والمكتبات وحدائق الحيوانات والمتاحف وأحواض السباحة والمواقع السياحية والترامواي" اعتبارا من مساء الجمعة إلى صباح الأحد حتى إشعار آخر.
 
17.07.2020
06:41

حصيلة ضحايا كورونا في إيطاليا تتخطى 35 ألف وفاة

تخطّى عدد ضحايا كوفيد-19 في إيطاليا عتبة الـ35 ألفاً بعدما توفّي خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة 20 مصاباً بالفيروس الفتّاك، بحسب ما قالته السلطات الإيطالية. 

وقالت الحماية المدنية إنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء بلغت 35,017 وفاة، نصفها تقريباً (16,775 وفاة) سجّلت في لومبارديا، الإقليم الواقع في شمال البلاد والذي كان أول وأضخم بؤرة للوباء.
وإيطاليا هي خامس دولة في العالم من حيث أعداد الوفيات الناجمة عن كورونا وقد سجّلت لغاية الخميس 243,736 إصابة مؤكّدة بالفيروس. ولا يزال 750 من هؤلاء المصابين يتلقّون العلاج في المستشفيات، بينهم 53 في العناية المركّزة.
وسجّلت البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة 230 إصابة جديدة، وفقاً للحماية المدنية.
17.07.2020
05:56

أكثر من مليوني إصابة بكوفيد-19 في البرازيل

تخطّى عدد المصابين بفيروس كورونا في البرازيل عتبة المليوني مصاب بعد تسجيل أكبر دولة في أميركا اللاتينية 45,403 إصابات خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحّة.

وقالت الوزارة إنّه في غضون أربعة أشهر ونيّف من وصول الوباء إلى البلاد، بلغ عدد المصابين بكوفيد-19 إلى 2,012,151 شخصاً، توفّي منهم 76,688 شخصاً، في ثاني أعلى حصيلة وفيات في العالم بعد الولايات المتّحدة.
 
17.07.2020
05:54

أكثر من مليون إصابة في الهند

قالت وزارة الصحة الهندية اليوم الجمعة إن عدد الإصابات في البلاد بفيروس كورونا تخطى عتبة المليون حالة بحسب ما ذكرته وكالة أسوشييتد برس. وتضاعف السلطات القيود الصحية وإعادة فرض الحجر المنزلي سعيا لاحتواء الوباء.
وأحصت الهند الجمعة 25602 وفاة من أصل 1,003,832 إصابة مؤكدة منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 بحسب أرقام رسمية أعلنتها وزارة الصحة قبل الظهر، ما يجعل منها ثالث دولة أكثر تضررا جراء الجائحة في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.