عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مستخدمو مواقع التواصل العرب يتفاعلون مع أول صلاة في آيا صوفيا

محادثة
مصلون يؤدون صلاة الجمعة بمسجد آيا صوفيا
مصلون يؤدون صلاة الجمعة بمسجد آيا صوفيا   -   حقوق النشر  Yasin Akgul/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

شهدت تركيا، الجمعة، إقامة أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا لأول مرة منذ 86 عاما، وذلك بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجموع كبيرة من المصلين.

الحدث الذي شغل الرأي العام العربي عرف تفاعلا إعلاميا وشعبيا كبيرا من قبل سكان المنطقة العربية التي جعلت من منصات التواصل الإجتماعي منبرا للنقاش والتحليل والسجال وحتى الصراع بين أطراف تحدثت عن قضايا العلمانية والإسلام و"عودة العثمانية" و"انتصار المسلمين" "واستغلال الدين".

فرأت فئة من المغردين على تويتر أن ما يجري في تركيا ما هو إلا "استغلال ومتاجرة" بالدين الإسلامي لأغراض ومصالح أخرى.

وقلل آخرون من الحدث قائلين أن الصلاة في مسجد آيا صوفيا لا تصلح لأنه لا يخلو من "البدع والشركيات"

فيما قالت فئة أخرى أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة الصلاة فيه هو نصر كبير للمسلمين حول العالم وخطوة نحو "استئناف التاريخ الإسلامي".

كما أشار مغردون إلى الدلالات التاريخية التي حملها تاريخ إقامة صلاة الجمعة بمسجد آيا صوفيا.

كما كان الحدث الذي شغل العرب والمسلمين موعدا لطرح نقاشات سياسية وتقييم إردوغان الذي "جمع حضارة إسلامية وعلمانية أتاتورك" بحسب وصفهم.

يعجز الكثير في العالم العربي عن فهم مايفعله أردوغان من مقدسيه وأعدائه على حد سواءااا .. ▪︎ حقا هو رجل قومي بإمتياز حيث : جمع بين أشياء لايجتمعان : حضارة إسلامية وعلمانية أتاتورك ..

Publiée par Sadaoui Habib sur Vendredi 24 juillet 2020

أمريكا بريطانيا روسيا فرنسا و الموساد يعتبرون ما يفعله رجب طيب أردوغان عودة مدوية للدولة العثمانية .. في حين الكثير من...

Publiée par Sean Tucker sur Vendredi 24 juillet 2020

تلاوة أردوغان وسيف الخطيب

الصور التي صنعت الحدث والنقاش على المنصات التفاعلية كذلك كانت تلاوة الرئيس التركي للقرآن داخل المسجد قبل بداية خطبة الجمعة والتي كان وزير الشؤون الدينية التركي على أرباش إماماً لها، ولفت الانتباه له بحمله لسيف على المنبر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل صورا وفيديوهات مرفوقة بأراء وتعليقات مشيدة بذلك في بعض الأحيان ومنتقدة في أحيان أخرى.

#صورة_تحمل_رسالة 🔶 من سنة المسلمين في الخطبة: 🔴 أن البلاد المفتوحة صلحا يخطب خطباؤها وهم متكئون على عصا خشبية. 🔴 أما...

Publiée par Raouf Rafa sur Vendredi 24 juillet 2020

فيما عبرت فئة أخرى عن رأي مخالف.

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.

ووافق مجلس الدولة أعلى محكمة إدارية في تركيا بطلب من عدة جمعيات على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على اعتبار الموقع متحفا. وفور صدور هذا القرار أعلن اردوغان تحويل كنيسة آيا صوفيا مسجدا.