عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اتصال بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل يدشن الخطوط الهاتفية بين البلدين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل، عبد الله بن زايد وغابي أشكنازي
وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل، عبد الله بن زايد وغابي أشكنازي   -   حقوق النشر  أ ب وحساب غابي أشكنازي على تويتر
حجم النص Aa Aa

أجرى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ونظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي اتصالاً هاتفياً الأحد لتدشين خطوط الاتصال الهاتفية بين الدولتين بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات.

وكتبت مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة في تغريدة على تويتر "دشن سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي (...) وغابي أشكنازي وزير خارجية إسرائيل خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل".

وبحسب العتيبة فقد أكّد المسؤولان "الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية".

من جانبه، أكد أشكنازي على تويتر "تحدثت اليوم هاتفياً مع الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات وقررنا إطلاق التواصل المباشر بيننا تمهيداً للتوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، وإجراء لقاء قريباً".

وهذه أول مرة يتم فيها الإعلان عن مكالمة هاتفية رسمية بين مسؤولين من الدولتين. وأصبح بالإمكان الاتصال مباشرة بالخطوط الهاتفية الاسرائيلية من الإمارات.

واتفاق تطبيع العلاقات الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس هو الثالث من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وأكد ترامب أن الإمارات وإسرائيل ستوقعان الاتفاق في البيت الأبيض في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

والإمارات هي أول دولة خليجية تطبّع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، في خطوة جاءت في أعقاب مؤشرات على التقارب في السنوات الأخيرة بينها استقبال فرق رياضية إسرائيلية والسماح لوزراء إسرائيليين بالتحدث في مؤتمرات.