عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

توسع دائرة الحظر على إعلانات التبغ في ألمانيا

محادثة
 تشديد قوانين إعلانات التبغ في ألمانيا
تشديد قوانين إعلانات التبغ في ألمانيا   -   حقوق النشر  Darron Cummings/AP2009
حجم النص Aa Aa

أصدر المجلس الاتحادي الألماني (بوندسرات) الجمعة قانوناً يوسع دائرة الحظر على إعلانات التبغ في ألمانيا، البلد الوحيد الذي لا يزال يُسمح بها في الاتحاد الأوروبي.

وقد صادق المجلس نهائيا على نص قانوني أصدره في أيار/ مايو الائتلاف الحاكم الذي يضم المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل والاشتراكيين الديمقراطيين، بعد مفاوضات شاقة.

وستُحظر إعلانات التبغ في دور السينما خلال الأفلام المتاحة للقاصرين إعتبارا من مطلع 2021، كما سيُمنع توزيع السجائر مجانا خلال الأحداث بما فيها المهرجانات الموسيقية.

وفي العام التالي، سيصبح الحظر شاملا في سائر الأماكن العامة.

هذه التدابير ستشمل أيضا السجائر الإلكترونية اعتباراً من سنة 2024.

وتحظر القوانين الألمانية حالياً إعلانات التبغ على قنوات الإذاعة والتلفزيون والصحافة، غير أن ألمانيا تبقى البلد الأوروبي الوحيد الذي لا يمنع اللافتات الترويجية للتبغ في الشوارع وإعلانات هذه المنتجات في السينما حيث يُسمح بها اعتباراً من الساعة السادسة مساءً من دون قيود على نوعية الأفلام أو جمهورها.

وكانت مبادرة تشريعية مشابهة قد أسقطت في البرلمان رغم نيلها موافقة مجلس الوزراء سنة 2016، بسبب معارضة تكتل المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل. لكن في نهاية 2019، غيّر هذا التكتل موقفه من الموضوع ما فتح الباب أمام مفاوضات جديدة.