عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للطب للعام 2020

euronews_icons_loading
هارفي ألتر وتشارلز رايس والبريطاني مايكل هيوتون الفائزون بجائزة نوبل في مجال الطب للعام 2020
هارفي ألتر وتشارلز رايس والبريطاني مايكل هيوتون الفائزون بجائزة نوبل في مجال الطب للعام 2020   -   حقوق النشر  Claudio Bresciani/أب
حجم النص Aa Aa

فازالأميركيان هارفي ألتر وتشارلز رايس والبريطاني مايكل هيوتون بجائزة نوبل للعام 2020 في مجال الطب تتويجا لاكتشافهم فيروس الكبد الوبائي "سي"

قالت لجنة تحكيم جائزة نوبل في معهد كارولينسكا في ستوكهولم صباح اليوم " إن علماء الفيروسات الثلاثة تم تكريمهم لمساهمتهم الحاسمة في مكافحة التهاب الكبد والذي يعتبر مشكلة صحية عالمية رئيسية والتي تتسبب بتشمّع الكبد وسرطان الكبد لأناس من العالم أجمع".

وبعد حوالى عقد، في 1989، نجح مايكل هوتن وفريقه في اكتشاف التسلسل الجيني للفيروس. أما تشارلز رايس، فقد حلّل على مدى سنوات طويلة طريقة تنسخ الفيروس، وهي أعمال قادت إلى ظهور علاج ثوري جديد بحلول العقد الثاني من القرن الحالي.

وهذه أول جائزة نوبل للطب مرتبطة مباشرة بنوع من الفيروسات منذ 2008.

وفي العام الماضي، فاز الأمريكيان ويليام كايلين وغريغ سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين، وتتكيف مع مستوياته.

ويجري عادة تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من كانون الأول/ديسمبر. وقال المنظمون في وقت سابق إنه بسبب الوباء، من المرجح أن يحصل الفائزون في فئات العلوم والأدب والسلام على جوائزهم في بلدانهم الأصلية بدلاً من السفر إلى ستوكهولم في السويد لحضور حفل توزيع الجوائز.

وسيتم منح ميدالية ذهبية للفائز بالجائزة ، إلى جانب جائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (956000 يورو).

وبعد الطب، سيُعلن الثلاثاء عن الفائز بجائزة نوبل للفيزياء، ثم بجائزة الكيمياء الأربعاء والآداب الخميس، يليها الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للسلام الجمعة في أوسلو. ويُختتم موسم جوائز نوبل هذا العام بالإعلان عن الفائز بجائزة الاقتصاد الاثنين المقبل.