عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فوز إمام علي رحمن بولاية رئاسية جديدة في طاجيكستان

محادثة
رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن (على اليمين) يتحدث مع الرئييس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة دوشنبه. 2018/09/28
رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن (على اليمين) يتحدث مع الرئييس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة دوشنبه. 2018/09/28   -   حقوق النشر  ألكسي دروزينين/أ ب
حجم النص Aa Aa

فاز رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن بولاية ثانية، بعدما نال أكثر من 90 في المئة من الأصوات الإثنين، بعد اقتراع واجه خلاله مرشحين يعتبرون معارضين شكليا.

وأفادت اللجنة المركزية للانتخابات أن 90,9 في المئة من الناخبين في اقتراع الأحد أدلوا بأصواتهم، لصالح الرئيس الذي سيحظى بولاية جديدة مدتها سبع سنوات، وفق النتائج الأولية. وذكرت اللجنة أن نسبة المشاركة بلغت 85 في المئة.

وسيتيح الفوز لرحمن (68 عاما) قضاء أكثر من ثلاثة عقود في السلطة، ليتجاوز رئيس كازاخستان الذي تنحى مؤخرا نور سلطان نزارباييف، كزعيم من دول الاتحاد السوفياتي سابقا الذي قضى أطول فترة في السلطة.

وبينما أثارت النزاعات بشأن نتائج الانتخابات في قرغيزستان المجاورة وبيلاروس، الجمهوريتان السابقتان في الاتحاد السوفياتي، فوضى واسعة، يبدو حدوث تطورات مشابهة في طاجيكستان أمرا مستبعدا.

لكن رحمن يواجه وحكومته تحديات غير مسبوقة جراء تداعيات أزمة كوفيد-19 على اقتصاد بلاده، الذي يعد الأضعف بين دول الاتحاد السوفياتي السابقة. ويعتقد أن أكثر من مليون طاجيكي يعملون في الخارج، معظمهم في روسيا.

viber