عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بين مُرحب وغاضب ورافض.. أبرز ردود الفعل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

Access to the comments محادثة
علم إسرائيل (يسار)، علم السودان (يمين)
علم إسرائيل (يسار)، علم السودان (يمين)   -   حقوق النشر  AFP
حجم النص Aa Aa

رحبّت عدة دول في العالم باتفاق تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل الذي أعلنته واشنطن الجمعة، وسط غضب فلسطيني ورفض إيراني.

وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية في اتفاق وصفته بـ"التاريخي" ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه يمثّل "تحولاً استثنائياً".

في ما يأتي أبرز ردود الفعل حتى الآن:

رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة باتفاق تطبيع العلاقات، مؤكدا أن البلدين أرسيا "السلام" بينهما.

وصرّح ترامب لمراسلين في البيت الأبيض أن "العديد والعديد" من الاتفاقات الأخرى قادمة، مضيفا "توجد خمس دول عربية على الأقل تريد الانضمام"، متوقعا أن تطبع السعودية علاقاتها مع الدولة العبرية.

السلطة الفلسطينية تُدين وترفض

أكدت الرئاسة الفلسطينية "إدانتها ورفضها لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تغتصب أرض فلسطين".

واعتبرت إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين "مخالفا لقرارات القمم العربية، وكذلك لمبادرة السلام العربية المقرة من قبل القمم العربية والإسلامية، ومن قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 1515".

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" على لسان المتحدث باِسمها حازم قاسم، أنّ تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان "خطيئة سياسية".

وقالت الحركة في بيان "نعبر عن إدانتنا وغضبنا واشمئزازنا من هذا التطبيع المشين والمهين".

ووصفت حركة الجهاد الإسلامي التطبيع بين السودان وإسرائيل بأنه "كتاب أسود يُسجله السودان في تاريخه، وخيانة للأمة العربية".

أما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فقد كتب على صفحته الرسمية على موقعي فيسبوك وتويتر "أرحب بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الاميركية والسودان واسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وأثمن كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين".

أفادت وزارة الخارجية الإيرانية على تويتر أن "إعلان البيت الأبيض بشأن السودان ذو بعد رمزي تام. ادفعوا دية كافية وأغمضوا أعينكم عن الجرائم ضد الفلسطينيين وحينها ستشطبون من القائمة السوداء المزعومة للإرهاب. من الواضح أن القائمة مزيفة مثل حرب الولايات المتحدة على الإرهاب. هذا مخجل!"

ترحيب إماراتي وبحريني

رحبت وزارة خارجية الإمارات بالتوصل إلى "هذا الاتفاق التاريخي..معربة عن أملها في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون الإقليمي والدولي".

وأضافت في بيان "إن قرار السودان في مباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل يعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة"، مؤكدة أن "هذا الإنجاز من شأنه توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والدبلوماسي".

كما رحبت البحرين بالاتفاق الذي وصفته بأنه "خطوة تاريخية إضافية على طريق تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط".

وقالت إن "من شأنه أن يعزز جهود السودان الشقيق لتحقيق تطلعات شعبه للأمن والنماء والازدهار".

- ألمانيا -

رحبت وزارة الخارجية الألمانية بالإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في ما اعتبرته "خطوة أخرى مهمة نحو مزيد من الاستقرار والعلاقات السلمية بين إسرائيل والدول العربية المجاورة".

وشكرت الولايات المتحدة على دورها "الحاسم" كوسيط في هذه الاتفاقية.

viber