عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن: الإعلان عن نجاح لقاح "فايزر" أمر ممتاز

Access to the comments محادثة
euronews_icons_loading
جو بايدن
جو بايدن   -   حقوق النشر  Andrew Harnik/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أنه يرى مؤشر "أمل" في إعلان شركتي "فايزر" و"بايونتيك" التوصل إلى لقاح "فعّال بنسبة 90%" للوقاية من كوفيد-19، محذّراً من أن "المعركة" لا تزال طويلة.

وقال في بيان "أهنئ النساء والرجال اللامعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الاختراق وفي إعطائنا سببا للشعور بالأمل". وأضاف "من المهم أيضاً في الوقت نفسه الإدراك أن انتهاء المعركة ضد كوفيد-19 سيستغرق أشهراً إضافية".

وأتى كلامه فيما أدى الإعلان الى ارتفاع في البورصات العالمية وفي أسعار النفط واسهم شركة فايزر.

وقالت الشركتان الأمريكية والألمانية إن النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية تظهر حماية للمرضى بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية من اللقاح و28 يوما بعد الجرعة الاولى.

وتوقعت الشركتان توفير 50 مليون جرعة من اللقاح في 2020 وصولا إلى 1,3 مليار جرعة في 2021.

وأعلن بايدن الاثنين إنه اختار علماء ليشرفوا على استجابة إدارته للجائحة ما يؤشر إلى نيته إعطاء الأولوية لمحاربة كوفيد-19.

هذا وأشاد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الإثنين بـ"نبأ سار" بشأن إثبات فعالية اللقاح الذي طورته شركتا فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية بنسبة 90% في الوقاية من عدوى كوفيد-19.

وكتب ترامب على تويتر بعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر، "البورصة تسجّل ارتفاعاً كبيراً، لقاح في الطريق قريبًا. فعال بنسبة 90% حسب تقارير. نبأ سار!"، وذلك بعد أيام من خسارته الانتخابات الرئاسية أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وأرجع محللون هزيمة الرئيس الجمهوري جزئيًا إلى تعامل إدارته مع أزمة فيروس كورونا الجديد، خصوصاً مع انتشار الوباء في كافة أنحاء الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.