عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نفرتيتي على عربتها... كيف استخدمت النساء في مصر القديمة العربات؟

بقلم:  يورونيوز
رسم تصويري لنفرتيتي على عربتها
رسم تصويري لنفرتيتي على عربتها   -   حقوق النشر  pixabay
حجم النص Aa Aa

كتبت هايدي كوبجنك، المتخصصة في المتحف الفدرالي لعصور ما قبل التاريخ في مدينة هالي الألمانية، عن النوع الاجتماعي لاستخدامات العربات في مصر الفرعونية.

بالرغم من ظهور الرجال على العربات في سياق عسكري، حربي أو للصيد، درست كوبجنك دلائل نصية وصورية نادرة لزيادة استخدام النساء للعربات خلال فترة حكم أخناتون ( نحو 1353-1136 قبل الميلاد). وبذلك توصلت الباحثة بأن النساء استخدمن نفس وسائل النقل مثل الرجال، لم تكن هناك قيود متعلقة بالنوع الاجتماعي على استخدام العربات.

MOHAMED EL-SHAHED/AFP or licensors
لوحة لعربة مصرية على قبر الكاهن المصري القديم ميري رع.MOHAMED EL-SHAHED/AFP or licensors

تاريخ العربات في العصر الفرعوني

يرجع أقدم دليل على العربات إلى عهد الأسرة 17 في عصر الدولة الوسطى في مصر القديمة، حيث بدأت شهرة العربات لدى النخبة. وتم تصميم العربات لتكون سريعة، ووصلت سرعتها إلى حوالي 38 كم / ساعة.

كان السفر قبل ذلك سيراً على الأقدام أو على متن الحمار، والتي بلغت سرعته كحد أقصى من 4-6 كم/ساعة. وتم تجهيز العربة المصرية بعجلتين يبلغ قطرهما حوالي 1 متر وكان وزنها لا يتعدى 24 كيلو، لذلك كان سير العربات ممكنا على الطرق، وليس على أرض وعرة تتخللها حجارة كبيرة.

Aly Mahmoud/ASSOCIATED PRESS
نقش في معبد رمسيس يظهر رجل على عربة أثناء معركة في سوريا.Aly Mahmoud/ASSOCIATED PRESS

نفرتيتي الملكة الأولى التي ظهرت على عربة في سياق مدني

ويعتبر ظهور نفرتيتي على عربتها من أقدم الدلائل على استخدام المرأة والملكة الوحيدة التي ظهرت بمفردها على عربة في سياق مدني، حتى العصر اليوناني الروماني.

MOHAMED EL-SHAHED/AFP or licensors
عربة ذهبية للفرعون المصري القديم توت عنخ آمون (حكم بين 1342-1325 قبل الميلاد)MOHAMED EL-SHAHED/AFP or licensors

في مصر القديمة، لم تكن هناك قيود متعلقة بالنوع الاجتماعي على استخدام العربات، فكانت النساء تستخدم العربات كوسائل نقل نموذجية لطبقتهن الاجتماعية في المملكة الحديثة.

ويتناقض هذا على سبيل المثال، مع العصور الوسطى الأوروبية، عندما كان السفر في عربة يعتبر غير مناسب للرجال ومخصص فقط للنساء، وكان الرجال يمتطون الخيل للسفر.

viber

وتؤكد الباحثة أن ندرة الأدلة الأيقونية والنصية لاستخدام النساء للعربات لا يعكس حقيقة المساواة بين الجنسين باستخدام وسائل النقل.

المصادر الإضافية • أ ف ب