عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19:إسبانيا تعلن موعد إطلاق حملة التطعيم وأبرز المستجدات العالمية الأخرى

Access to the comments محادثة
euronews_icons_loading
حملة تطعيم ستبدأ في إسبانيا
حملة تطعيم ستبدأ في إسبانيا   -   حقوق النشر  يورونيوز
حجم النص Aa Aa

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس دونالد ترامب اتصل الخميس بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتمنى له "الشفاء العاجل" بعد إصابته بفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود ديري في تغريدة إن "الرئيس ترامب تمنى للرئيس ماكرون الشفاء العاجل واستئناف جميع مهامه بسرعة".

بايدن سيتلقى لقاح كورونا

يتلقى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الإثنين اللقاح المضاد لكوفيد-19، كما أعلنت الجمعة المتحدثة باسمه.

وقالت جين بساكي "هذا الإثنين، يتلقى الرئيس المنتخب جو بايدن و(زوجته) جيل بايدن الجرعة الأولى من لقاح فايزر (في ولاية) ديلاوير"، مضيفةً أن العملية ستُجرى "أمام العامة" بهدف إرسال رسالة بأن اللقاح "آمن".

وستتلقى بدورها نائبة الرئيس المقبلة كامالا هاريس اللقاح الأسبوع التالي.

أكثر من 60 ألف وفاة في فرنسا

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في فرنسا منذ آذار/مارس عتبة 60 ألفاً، وبلغت الحصيلة 60229 وفاة، بحسب أرقام السلطات الصحية الفرنسية التي نُشرت الجمعة.

وتخشى السلطات منذ أيام عدة استئناف الوباء تفشيه بشكل "مقلق"، قبل أيام من أعياد نهاية العام.

حجر صحي ثالث بإجراءات قاسية في النمسا

أعلنت النمسا الجمعة أنها ستفرض "إجراءات إغلاق مشددة" بعد فترة الأعياد وذلك للمرة الثالثة.

إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا

أعلن مصدر في الحكومة السلوفاكية إصابة رئيس الوزراء، إيغور ماتوفيتش، بفيروس كورونا بحسب ما أفادت به وكالة فرانس برس.

حملة تلقيح في إسبانيا

أعلن وزير الصحة الإسباني سالفادور إيلا الجمعة أن بلاده ستبدأ تطعيم سكانها ضد فيروس كورونا المستجد اعتبارا من 27 كانون الأول/ ديسمبر، أي بعد يوم من حصولها على أولى جرعات اللقاح.

ويأتي الإعلان بعدما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي سيبدأ حملات التطعيم بين 27 و29 كانون الأول/ديسمبر.

وإسبانيا هي من أولى دول الاتحاد الأوروبي التي تحدد موعدا لبدء حملة التلقيح منذ إعلان فون دير لايين. وتبحث الوكالة الأوروبية للأدوية في 21 الشهر الحالي طلب الترخيص لهذا اللقاح.

منظمة الصحة تعلن موعد تسليم اللقاح للدول الفقيرة

أعلنت منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات (غافي) المتعاون معها اللذان وضعا آلية لتوزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الدول الفقيرة، أنهما يتوقعان إرسال أولى الجرعات إلى هذه الدول في الربع الأول من العام 2021.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي إن هذه الآلية المسماة "كوفاكس" (أو ما معناه الوصول العالمي للقاح المضاد لكوفيد-19) "حصلت على قرابة ملياري" جرعة.

viber

المصادر الإضافية • أ ف ب