عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد إحالته للمحاكمة..ترامب يتجاهل القرار الاتهامي وبيلوسي تقول "لا أحد فوق القانون"

بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
euronews_icons_loading
توقّع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على قرار مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايته، مبنى الكابيتول الأمريكي، واشنطن، 13 يناير 2021
توقّع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على قرار مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايته، مبنى الكابيتول الأمريكي، واشنطن، 13 يناير 2021   -   حقوق النشر  AFP
حجم النص Aa Aa

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي مساء الأربعاء أنّ القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ، للمرة الثانية، بقصد عزله يثبت أنّ "ما من أحد فوق القانون".

وقالت بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتّهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ إنّ "مجلس النواب أظهر اليوم، بمشاركة من الحزبين، أنّ ما من أحد فوق القانون، ولا حتّى رئيس الولايات المتّحدة"، مكرّرة التحذير من أنّ ترامب يشكّل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد.

من جانبه، دعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مواطنيه إلى الوحدة ونبذ العنف، وذلك في نداء وجّهه مساء الأربعاء ولم يأت فيه على ذكر القرار الاتّهامي الذي أصدره لتوّه مجلس النواب بحقّه لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله.

وقال ترامب في رسالة مصوّرة "أدعو جميع الأميركيين للتغلّب على المشاعر الآنيّة والاتّحاد سوياً شعباً أميركياً واحداً. دعونا نختار المضي قُدماً متّحدين لما فيه خير عائلاتنا".

viber

وإذ نأى بنفسه مجدّداً عن أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول الأسبوع الماضي، قال "ليس هناك أيّ مبرّر للعنف على الإطلاق. لا أعذار ولا استثناءات: أميركا دولة قانون"، مشدّداً على أنّ "الذين شاركوا في الهجمات الأسبوع الماضي سيُساقون أمام العدالة".