عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤولون ألمان يحضّون الاتحاد الأوروبي على ترخيص لقاح سبوتنيك-في

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
قارورة تحتوي على لقاح سبوتنيك ـ في الروسي في مستشفى في العاصمة المجرية بودابيست. 2021/02/12
قارورة تحتوي على لقاح سبوتنيك ـ في الروسي في مستشفى في العاصمة المجرية بودابيست. 2021/02/12   -   حقوق النشر  سلطام بالوغ/أ ب
حجم النص Aa Aa

حضّ مسؤولون ألمان السلطات الأوروبية على تسريع النظر في لقاح سبوتنيك-في الروسي، والاستعداد لتوزيعه في الاتحاد الأوروبي ما أن يرخص له. وقال رئيس مقاطعة بافاريا ماركوس سودر خلال لقاء قادة المقاطعات الألمانية الست عشرة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لايين: "من المهم تسريع إجراءات الترخيص، خصوصا في حالة سبوتنيك".

واعتبر سودر أن الدراسات التي أجريت في أوروبا حول اللقاح الروسي، أظهرت حتى الآن أنه "آمن للغاية" و"في بعض الحالات أفضل من اللقاحات التي جرى ترخيصها". وأضاف سودر، المرشح المحتمل لخلافة المستشارة أنغيلا ميركل: "علينا الموافقة عليه بسرعة وفعاليّة، دون الغوص في التفاصيل الإدارية المعتادة".

بدوره، اعتبر رئيس بلدية برلين مايكل مولر أن أوروبا "تحتاج جميع اللقاحات التي يمكننا الحصول عليها". وبدأت وكالة الأدوية الأوروبية مطلع آذار/مارس النظر في ترخيص لقاح سبوتنيك-في، لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي بدأت بالفعل استعماله.

وقدّر ماركوس سودر أن الموافقة صارت "مسألة وقت"، وأنه من المهم أن يتجهّز الاتحاد الأوروبي لإنتاج اللقاح والتزود به، وقال إن "على أوروبا التفاوض سريعا وعدم انتظار إصدار الموافقة، هذه دعوة عاجلة لعدم إضاعة فرصة أخرى".

وأضاف سودر قائلا: "إذا كان إنتاج سبوتنيك صعبا، فيمكن عرض إنتاجه هنا في ألمانيا". وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي أعلن الاثنين التوصل إلى اتفاقات، لانتاج اللقاح "مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا"، في انتظار ترخيصه في التكتّل.

ولم تؤكد تلك الدول بعد توقيع اتفاقات مماثلة. ويواجه الاتحاد الأوروبي صعوبات في التزود باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تنتجها مختبرات غربيّة.