عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تطالب المسلمين باتخاذ موقف واضح تجاه غزة

تركيا تطالب المسلمين باتخاذ موقف واضح تجاه غزة
تركيا تطالب المسلمين باتخاذ موقف واضح تجاه غزة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) – قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي يوم الخميس إن على الدول الإسلامية أن تظهر موقف موحدا وواضحا تجاه صراع إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، منتقدا القوى العالمية لتنديدها بالعنف دون التحرك لوقفه.

وقال أوقطاي للصحفيين بعد صلاة عيد الفطر “ما نريده هو اتخاذ إجراءات فعالة”.

وأضاف “هناك قرارات تُتخذ مرارا في الأمم المتحدة وهناك إدانات. ولكن للأسف لم يتم التوصل إلى نتيجة لعدم وجود موقف واضح”.

وأطلقت حماس وابلا من الصواريخ على مدن إسرائيلية وشنت إسرائيل غارات جوية على الحركة في قطاع غزة خلال العنف المحتدم منذ أيام.

وقُتل ما لا يقل عن 67 في غزة منذ تصاعد العنف يوم الاثنين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وقال مسؤولون طبيون إن سبعة قتلوا في إسرائيل.

وخوفا من تحول الصراع إلى حرب على غرار ما شهدته غزة عام 2014، طالبت القوى العالمية بوقف التصعيد وقالت الولايات المتحدة إنها ستوفد مبعوثا لإجراء محادثات مع إسرائيل والفلسطينيين.

ويوم السبت قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أدان مرارا احتلال إسرائيل للضفة الغربية ومعاملتها للفلسطينيين، إن إسرائيل “دولة إرهابية” بعد أن أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الصوت على المتظاهرين الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

وقال أوقطاي إن على المسلمين مسؤولية التحرك.

وأضاف “كل من لا يظهر موقفا واضحا ضد ما يحدث هو طرف في هذه المحنة… وللأسف، عندما ننظر إلى البلدان الإسلامية التي لا تبدي هذه الوحدة والتآزر، فإن كل من لا يعبر عن موقف واضح هناك هو طرف في ذلك”.

(إعداد علي خفاجي وسها جادو للنشرة العربية)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة